تضارب الأنباء بشأن التوصل إلى تهدنة بين حماس و"اسرائيل"

القاهرة - الرسالة نت

تضاربت الأنباء بشأن التوصل في العاصمة المصرية القاهرة إلى اتفاق للتهدئة بين المقاومة الفلسطينية و(إسرائيل) بوساطة مصرية يدخل حيز التنفيذ الليلة.

وذكر بيان للمتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري أن "الحركة لم تتلقي حتى الآن الرد الإسرائيلي وتدعو وسائل الإعلام إلى عدم التعجل وأن الرئاسة المصرية هي من سيعلن اتفاق التهدئة عند التوصل إليه والحركة تدعو المقاومة إلى مواصلة الرد على الجرائم الإسرائيلية المستمرة".

من جانبه، قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، مساء اليوم الثلاثاء، إن اعلان التهدنة مع (اسرائيل) برعاية مصرية لم يتم بعد بسبب عدم تلقي رد الاحتلال بهذا الشأن.

وأشار الرشق في تصريح لوكالة أنباء "رويترز" الثلاثاء، الى انه يجب الانتظار فيما يتعلق بالتهدئة مع (اسرائيل) حتى يوم الاربعاء المقبل.

وصرّح وزير الخارجية التركي أحمد داوود اوغلو خلال زيارته لغزة اليوم، بأن وقف اطلاق النار سيبدأ الليلة عند الساعة 12

وكانت "بي بي سي" في غزة قد نقلت عن القيادي في حركة حماس أيمن طه أن اتفاقا للتهدئة تم التوصل إليه، اليوم الثلاثاء، برعاية مصرية ووفق شروط الفصائل ليدخل حيز التنفيذ عند الثانية عشر ليلاً.

ونقلت وكالة "رويترز" عن طه قوله "إن إسرائيل ونشطاء غزة توصلوا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة مصرية سيبدأ تنفيذه عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي 22:00 بتوقيت جرينتش".

وقال طه إنه سيتم إعلان اتفاق وقف إطلاق النار من كلا الجانبين عند الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن قيادي في حركة الجهاد الاسلامي، قوله إن "مؤتمرا صحفيا مشتركا سيعقد مساء اليوم في القاهرة بين مسؤولي حماس والجهاد ووسطاء مصريين للإعلان عن التوصل إلى اتفاق هدنة".

وكان الرئيس المصري محمد مرسى قد صرح في وقت سابق بأن العدوان "الإسرائيلي" على غزة سينتهي اليوم الثلاثاء، مؤكدا ان جهود عقد التهدئة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال ستسفر عن نتائج إيجابية خلال الساعات القليلة المقبلة.

وكانت (إسرائيل) أعلنت في وقت سابق "تأجيل خطط لاجتياح غزة بهدف إعطاء المحادثات الرامية إلى تأمين هدنة بين الطرفين فرصة"، حسب مسؤولين.

وتحدثت القناة الثانية العبرية مساء اليوم، عن توقيع اتفاق تهدئة بين حماس و(اسرائيل) يدخل حيز التنفيذ عند الساعة الثانية عشر ليلاً.

ويأتي الحديث عن تهدئة في ظل استهداف الاحتلال للمواطنين في غزة، وكان آخره قصف في مناطق حي الزيتون والصبرة والشجاعية، أسفر عن استشهاد 13 مواطناً –معظمهم أطفال- خلال أقل ساعة.

وقبيل التهدئة المزمع اعلانها عند الساعة التاسعة من مساء اليوم –وفق البي بي سي- استهدفت طائرات الاحتلال الاسرائيلي سيارة تابعة لقناة الاقصى الفضائية استشهد فيها الصحفيان محمود الكومي وحسام سلامة.

البث المباشر