غزة.. السماح بالصيد على مسافة 6 أميال بحرية

صيادين غزة (أرشيف)
صيادين غزة (أرشيف)

أحمد طلبة – الرسالة نت

سمحت قوات الاحتلال (الاسرائيلي) صباح اليوم السبت، للصيادين الفلسطينيين بممارسة أعمالهم بشكل طبيعي ودخولهم للصيد على مسافة 6 أميال من شواطئ قطاع غزة بدلاً من 3 أميال سابقا.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أن وزير المخابرات المصرية رأفت شحادة أبلغه في اتصال هاتفي بسماح الاحتلال للصيادين بالدخول لمسافة 6 أميال في عرض البحر بدلاً من 3 أميال.

من جانبه، قال نزار عياش نقيب الصحفيين الفلسطينيين في قطاع، أن مسافة 6 أميال ليست كافية أمام الصيادين لممارسة أعمالهم داخل البحر، مطالباً بـ 20 ميلاً بحريا.

ولفت إلى أن  الصيادين تعرضوا بعد اليوم الأول من توقيع اتفاق التهدئة لإطلاق نار من قبل جنود الاحتلال عرض البحر.

وكان عياش قد أعرب عن أمله في أن يحقق اتفاق التهدئة وقف عنجهية الاحتلال وعدوانه تجاه الصياد الفلسطيني الذي يذهب لتحصيل لقمة عيشه في مساحة ضيقة من البحر لا تزيد على 3 أميال بحرية.

وناشد عياش المؤسسات الدولية والحقوقية بضرورة الوقوف الى جانب الصياد الفلسطيني وضرورة تخليصهم من المعاناة اليومية التي يقترفها بحقهم الاحتلال "الإسرائيلي".

يشار إلى أن عدد الصيادين في قطاع غزة، يبلغ قرابة (3700) صيادا، يملكون نحو (700) مركبا، ويعتاش من هذه المهنة ما يقرب (70.000) مواطناً.

في سياق متصل، أبلغ وزير المخابرات المصرية رئيس الوزراء إسماعيل هنية انه سيعقد اجتماع مصري صهيوني الاثنين المقبل لبحث المسألة المتعلقة بالمنطقة الحدودية وذلك في إطار متابعة اتفاق التهدئة.