"الكلية" تنظم يوماً دراسياً لأنظمة الاستدامة في التخطيط

صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

غزة- الرسالة نت

نظم قسم المهن الهندسية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية يوما دراسيا بعنوان العمارة الخضراء والتصميم المستدام.

وقال م. عبد الله الصعيدي رئيس اللجنة التحضيرية: "حرصنا في لجنة الأنشطة الأكاديمية على اختيار هذا الموضوع لما له من أهمية كبرى للمهندسين والطلبة والمجتمع المحلي".

وأضاف الصعيدي "اليوم الدراسي يهدف إلى شرح مفهوم العمارة الخضراء الصديقة للبيئة واستعراض معايير المباني الخضراء، إلى جانب عرض نماذج واقعية لمباني صديقة للبيئة والمساهمة في حل مشكلة المياه والطاقة".

من ناحيته، أكد م. محمد مطر رئيس قسم المهن الهندسية أن القسم يحرص على مناقشة الموضوعات المستجدة في البيئة العلمية المحيطة بشكل دوري من خلال أيام دراسية متنوعة المضمون والمفهوم بحيث ترتبط عناوين ومفاهيم الأيام الدراسية باختصاصات القسم المختلفة.

وأعرب مطر عن أمله في نجاح المشاركين والباحثين بالخروج بمجموعة من التوصيات الفعالة والحيوية القابلة للتطبيق والتعميم.

وأوصى المشاركون في اليوم الدراسي بضرورة تسليط الضوء على أهم المشاكل التي يعاني منها العالم بأسره والناشئة عن شح الطاقة والموارد وتلوث البيئة، والتوعية لمفهوم العمارة الخضراء والأسس التي يختزلها مبدأ الاستدامة، والحرص على الاستفادة من الطبيعة المحيطة في عملية تشغيل وصيانة المباني، وتدعيم مبدأ العمارة الخضراء لما له من اثر كبير في الحفاظ على البيئة والتوفير من الناحية الاقتصادية.

ودعا المشاركون إلى أهمية التوعية بأنظمة الاستدامة والعمارة الخضراء في التصميم والتخطيط على مستوى قطاع غزة وتكرار تجربة المباني الصديقة للبيئة والمتمثلة في بعض المباني المحدودة على مستوى قطاع غزة ، والعمل على صياغة أنظمة تحاكي الأنظمة العالمية للعمارة الخضراء والاستدامة على نطاق فلسطين، والتعريف بأهم أنظمة القياس العالمية للعمارة الخضراء كنظام LEED, BREEAM, QASS ومدى إمكانية تطبيقها على واقع المباني في القطاع.

وشددوا على ضرورة الارتقاء بمستوى محطات المعالجة في قطاع غزة وتزويدها بالمعدات والقدرات اللازمة لإعادة تدوير المخلفات والحد من تلويث البيئة، والتصميم الداخلي للمباني على أساس الحد من الطاقة اللازمة في عملية التشغيل وذلك باستخدام الألوان والأسطح التي تقلل الطاقة اللازمة لعملية الإضاءة.

كما أوصى المشاركون بضرورة استخدام الخامات التي تقلل فقد الطاقة في عملية بناء وتشغيل المباني  وما لذلك من اثر ايجابي على الناحية البيئية والاقتصادية، إضافة إلى العمل على إعادة تدوير المخلفات بعد عملية فرزها والعمل على تشجيع هذا المسعى على مستوى قطاع غزة لما لذلك من دور كبير في الحد من تلويث البيئة والعامل الاقتصادي.

 

البث المباشر