بين فلسطين والأردن

الاتصالات وزين تطلقا الشبكة الواحدة الشهر المقبل

الرسالة.نت- الضفة

وقعت مجموعة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" ومجموعة "زين الأردن"، في عمان اتفاقاً تجارياً يمكنهما من ربط خدمات الاتصالات فيما بينهما عبر الشبكة الواحدة، فيما أكدت الشركتان أن الباب ما زال مفتوحاً أمام انجاز صفقة الاندماج بين الشركتين.

وقالت الشركتان أن الاتفاق يسمح لمشتركيهما الاستفادة من جميع ميزات الشبكة الواحدة فيما يخص رسوم التجوال والاتصال الدولي لجميع مشتركي الشركتين في كل من فلسطين والأردن، ويمهد لإطلاق الخدمة تجارياً بين "جوال" و"وزين الأردن" بشكل أولي في مطلع فبراير القادم، حيث سيتمكن أكثر من أربعة ملايين مشترك من زبائن الشركتين من التمتع بمزايا الشبكة الواحدة، على أن يستمر توسيع الخدمة لتشمل أقطارا عربية أخرى قريباً.

وقال صبيح المصري رئيس مجلس إدارة "بالتل"إن هذا الاتفاق "يأتي استكمالاً لوعود قطعناها سوياً نحن وشركة زين لمشتركينا باستكمال إجراءات التعاون فيما بيننا لتقديم ما هو أفضل للمشترك، وتسخير القوى الكامنة لما فيه مصلحة مشتركينا في فلسطين من جهة وفي الأردن الشقيق من جهة أخرى".

وأضاف: نحن اليوم على أعتاب مرحلة جديدة في مجال تقديم خدمات ذات قيمة مضافة وذات بعد إقليمي مهم، إذ أصبحنا اليوم قادرين على أن نخدم مشتركينا في الأردن وفلسطين بشكل أولي، مع الأمل من أن نتمكن من خدمة أكثر من عشرة ملايين فلسطيني منتشرين في مختلف أقطار العالم، عبر تسخير نظام الشبكة الواحدة لخدمتهم في أكثر من خمسة بلدان عربية".

واعتبر المصري العام 2010 "عام التغيير وتطور الاتصالات الفلسطينية، بشكل يتيح لنا أن نكمل مشوار البناء والانتماء مستعيدين العافية في كل توجهاتنا التجارية والاجتماعية، صادقين في تحمل مسؤولياتنا نحو جميع متعاملينا وشركائنا في فلسطين والأردن".

من جهته، قال د. سعد البراك الرئيس التنفيذي لشركة زين "أن خدمة الشبكة باتت واقعاً وحقيقة في عالم الاتصالات لا يمكن إيقافها عند أي حدود، ونحن نعتز بأننا قد وضعنا إخواننا في فلسطين عبر هذا الاتفاق مع الاتصالات الفلسطينية على خارطة الشبكة الواحدة، مُسخرين لهم كل ميزات الشبكة الواحدة ومحتضنين كل احتياجاتهم للتواصل مع إخوانهم وأحبائهم ومع أشقائهم في الأردن بشكل أولي، وبإذن الله منطلقين من الأردن الى السعودية والبحرين والعراق والسودان".

وأضاف: هذا وعدنا لإخواننا في فلسطين ولن نخذلهم. سنقوم بإعادة تعريف مفهوم تغطية خدمات الاتصالات المتنقلة وخدمات التجوال من خلال تحقيق وعد عالم جميل. هذا العالم الجميل أصبح الآن متاحاً ما بين مشتركينا في الأردن ومشتركي شركات مجموعة الاتصالات الفلسطينية، هذا مصدر فخر واعتزاز لنا ولن نتوقف عن هذا الحد من التعاطي مع أبناء هذه الأرض الطاهرة والمقدسة".

وفي ردهما على الصحافيين أكدا المصري والبراك على أن الباب لم يغلق في ما يخص صفقة الاندماج بين "بالتل" و"زين الأردن"، مع التركيز بوتيرة متنامية على التعاون التجاري والفني.

وكان مجلس إدارة "بالتل" أعلن في تشرين الثاني الماضي انه يعتبر الصفقة غير نافذة ومنتهية، لانقضاء المدة المحددة دون التمكن من إتمام متطلباتها.

بدوره قال د. عبد المالك الجابر الرئيس التنفيذي لشركة "زين ليفانت" و"زين الاردن" أن الاتفاق الجديد سيفضي الى انضمام "بالتل" الى الشبكة الواحدة لشركة "زين" في الأردن أولا، ما يعني تغليب مصلحة المشترك في الأردن وفلسطين على أية مصلحة أخرى، والشروع بإعطائه ميزات وتخفيضات مهمة عند رغبته في التواصل مع الأهل في الأردن وفلسطين.

وأعلن الجابر انه سيتم الإفصاح عن جميع مزايا الربط على الشبكة الواحدة عند إطلاق الخدمة تجارياً في حينها، مضيفاً: نحن تأنينا ولم نستعجل إطلاق خدمة متواضعة لا تحقق تميزاً لصالح المشترك، بل قمنا بدراسة احتياجات المشترك على جانبي نهر الأردن من اجل تقديم تجربة اتصالات متميزة ضمن مفهوم عالم جميل، عالم الشبكة الواحدة لشبكة زين الممتدة عربياً وأفريقيا ودولياً.

بدوره اعتبر عمار العكر المدير العام لشركة "جوال الاتفاق بأنه أفضل ما يمكن تقديمه الى أكثر من 8ر1 مليون مشترك من في شبكة جوال، كنوعٍ من الشكر والعرفان لهم على استخدامهم المستمر للشبكة طوال السنوات الماضية، مؤكداً في الوقت ذاته على أن خدمة الشبكة الواحدة "ستكون نقلة نوعية لمشتركي جوال خصوصا عند تواصلهم مع الأهل في الأردن وتنقلهم ما بين البلدين".

وتسمح "الشبكة الواحدة" لمشتركي زين من أصحاب خطوط الدفع المسبق والدفع الآجل بأن يتلقوا نفس معاملة المشتركين المحليين عند سفرهم الى أي دولة تغطيها مظلة شبكات زين، وذلك من حيث تسعيرات الخدمات دون تحمل أعباء ورسوم الاتصال الدولي.

 

البث المباشر