طوارئ بمالي بمستهل تدخل عسكري فرنسي

صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

وكالات- الرسالة نت

بدأت القوات الفرنسية التدخل عسكريا لمساعدة الجيش المالي على استعادة السيطرة على أجزاء واسعة من البلاد وقعت تحت أيدي مسلحين إسلاميين، وبينما أعلنت حالة الطوارئ في البلاد أمس الجمعة، طلبت باريس من مجلس الأمن الدولي "الإسراع بتنفيذ القرار 2085" الذي يسمح خصوصا بنشر قوة دولية في مالي.

وجاء التدخل الفرنسي لتوفير الدعم للقوات المالية من أجل استعادة السيطرة على مدينة كونا بوسط البلاد التي استولى عليها المسلحون الخميس الماضي.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في إعلان أصدره بقصر الإليزيه "القوات المسلحة  الفرنسية وفرت الدعم بعد ظهر اليوم (أمس) لوحدات مالي في قتال هذه العناصر الإرهابية".

وأوضح أن "هذه العملية ستستمر طالما كان ذلك ضروريا" وقال إنه سيسعى للحصول علي موافقة من البرلمان الفرنسي الاثنين المقبل.

واستبق وزير دفاع مالي إعلان هولاند بالتأكيد على أن قوات فرنسية  ونيجيرية وسنغالية قد وصلت للمساعدة في صد المسلحين الذين سيطروا على بلدة كونا.

وعن شكل التدخل، قال وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس إن قوات بلاده وفرت غطاء جويا للمواجهة. وتوجد منذ عدة أشهر عناصر من القوات الخاصة الفرنسية مدعومة بمروحيات في بوركينا فاسو المجاورة.

وفي حين حذرت باريس رعاياها من السفر إلى مالي وطالبت من الذين يعد وجودهم غير ضروري في البلاد بالمغادرة, أعلنت وزارة الدفاع أن الوزير جان إيف لودريان سيعقد مؤتمرا صحفيا صباح اليوم حول التدخل الفرنسي في مالي.

الجزيرة نت

البث المباشر