الاتحاد الأوروبي يقدم 100 مليون يورو للسلطة

كاثرين آشتون برفقة عباس
كاثرين آشتون برفقة عباس

الرسالة نت- وكالات

قرر الاتحاد الأوروبي تقديم الدفعة الأولى من مساعدات الشعب الفلسطيني لعام 2013 ، بقيمة 100 مليون يورو مع بداية السنة الحالية، للسلطة الفلسطينية والأونروا.

وأوضح الاتحاد الأوروبي في بيان صحافي، أن المنحة ستوجه لدعم خطة التنمية الوطنية الفلسطينية  من خلال مساعدة السلطة بقيمة 60 مليون يورو.

وأشار إلى أن هذا المبلغ سيساهم في دفع مرتبات الموظفين للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2013، إضافة لدعم وتعزيز عدداً من المشروعات التنموية تنفذها السلطة.
وأضاف الاتحاد في بيانه أن الجزء المتبقي من المنحة وهو 40 مليون يورو سيخصص لميزانية الأنروا العادية لعام 2013 ، للمساهمة في دعم التعليم والصحة، وغيرها من البرامج التي تشرف على تنفيذها لصالح اللاجئين الفلسطينيين .

بدورها قالت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، إن الاتحاد الأوربي يفعل ما بوسعه لدعم السلطة والأونروا لتقديم الخدمات الأساسية للشعب الفلسطيني من دون توقف.

وأضافت "نحن ملتزمون بمواصلة دعمنا، بينما ندعو المانحين الآخرين أن يحذو حذونا"، موضحة انه سيتم تعزيز الخدمات في مخيم جرش في الأردن ، حيث أن اللاجئين الفلسطينيين هناك الأكثر فقرا في الشرق الأوسط، على حد قولها.

من جهته، قال مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار الأوروبي ستيفان فولي، إن السلطة الفلسطينية لديها مشكلات خاصة في الحصول على دعم المانحين في بداية هذا العام.

وأشار عن مساعي الأوروبيين للتخفيف من تلك المشكلة، موضحاً أن المنحة المقدمة، تهدف لضمان عدم توقف الخدمات الأساسية لدى الفلسطينيين.

الجزيرة نت

البث المباشر