وفدا فتح وحماس في القاهرة لبحث المصالحة

محمود عباس برفقة خالد مشعل بالقاهرة (أرشيف)
محمود عباس برفقة خالد مشعل بالقاهرة (أرشيف)

القاهرة – الرسالة نت

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، الخميس، وفدان من حركتي حماس وفتح، تمهيداً لخوض جولة جديدة ومهمة من المباحثات الرامية إلى تفعيل اتفاقات المصالحة الفلسطينية التي تجري تحت رعاية مصرية.

وسيرأس د. موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، وفد حركته، في حين يرأس عزام الأحمد وفد حركة فتح.

ووفق إبراهيم الدراوي مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة، فإن اجتماعات اليوم، متفق عليها منذ اللقاء الثلاثي الذي جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، ومدير المخابرات المصرية رأفت شحاتة في القاهرة قبل نحو أسبوع.

وأوضح الدراوي أن هذه الاجتماعات تستهدف التوافق على الجدول الزمني لآليات تنفيذ الاتفاقات السابقة بين فتح وحماس، التي تم التوصل إليها في كل من القاهرة والعاصمة القطرية الدوحة، وتشمل خمسة ملفات هي الحكومة والانتخابات ومنظمة التحرير الفلسطينية والأمن والمصالحة المجتمعية.

وفي حال التوصل إلى اتفاق نهائي بين فتح وحماس، يتوقع أن تتم دعوة جميع الفصائل الفلسطينية إلى الاجتماع في القاهرة خلال أيام؛ من أجل الاتفاق النهائي، على أن يلي ذلك اجتماع لجنة تطوير وتفعيل منظمة التحرير الذي يتوقع عقده بالقاهرة أيضا في الأسبوع الأول من فبراير/شباط المقبل.

ويعتقد الدراوي بأن اجتماعات اليوم تمثل مرحلة حاسمة في مسيرة المصالحة المنتظرة، لأنها ستضع المبادئ والأسس التي ستسير عليها الأمور بين فتح وحماس، وبالتالي بين الفصائل الفلسطينية المختلفة، حيث يدرك الجميع أن الخلاف الأساسي هو بين فتح وحماس وانتهاؤه يعني تحقيق المصالحة.

وأكد المحلل السياسي المتخصص في الشأن الفلسطيني أنه يشعر بالتفاؤل إزاء إمكانية تحقيق المصالحة هذه المرة، مرجعا ذلك إلى ثلاثة أسباب: أولها الضغط الشعبي الفلسطيني من أجل المصالحة، والضغط من جانب وسيط مصري محايد وغير مرتهن للإرادة الأميركية والإسرائيلية، على حد قول الدراوي.

أما السبب الثالث فيتعلق بالموقف الداخلي في كل من فتح وحماس، حيث خرجت الأولى منتصرة في معركتها السياسية من أجل الحصول على صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة، بينما انتصرت الثانية في معركة المقاومة والصمود ضد إسرائيل، وهو ما سيكون له أثر كبير يدفع باتجاه المصالحة.

الجزيرة نت

البث المباشر