"الإسلامية" تنظم ورشة عمل حول التقييم الذاتي

 

 

غزة – الرسالة نت

نظمت كلية العلوم بالجامعة الإسلامية في غزة، ورشة عمل حول كيفية إعداد تقرير التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية الخاصة بمساقات الماجستير في كلية العلوم، وحضر الورشة التي عقدت في قاعة الاجتماعات بكلية العلوم نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. محمد شبات، وعميد كلية العلوم د.نظام الأشقر، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية العلوم.

 

من جانبه، ذكر د. شبات أن انعقاد اللقاء يفيد في تطوير برامج الدراسات العليا في مراحلها المختلفة، ويفتح المجال أمام توطيد العلاقات الأكاديمية بين الجامعة والمؤسسات الدولية المهتمة بتقديم المنح الدراسية لبرامج الدراسات العليا.

 

وأشار أنه إلى جانب إجراء تقييم لبرامج الماجستير يدفع باتجاه اعتماد المساقات المطروحة في برامج الماجستير في الجامعات الأجنبية، ويعزز حصول طلبة الجامعة على منح دراسية تمكنهم من الالتحاق ببرامج الماجستير الذي تطرحها الجامعة بحيث تكون الجامعة من الجامعات التي تشملها الجهة المقدمة للمنحة للدراسة فيها.

 

من جهتها، استعرضت مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د.سناء أبو دقة خطوات التقييم الذاتي، التي تشمل إعداد تقرير التقييم الذاتي، والزيارة من جهة خارجية، وإصدار الحكم، موضحةً أن تقرير التقييم الذاتي يتراوح بين 20-30 صفحة، وتعده الكلية التي ترغب في افتتاح برامج جديدة.

 

وأضافت:" إن التقرير يتناول البرنامج الأكاديمي من حيث: بدايته وتطوره، لافتةً الى أن عملية إعداد التقرير تستغرق ما لا يقل عن أربعة أشهر، يتبعها تجهيز الوثائق اللازمة لعملية التقييم الخارجي، وترسل نتائج التقييم على هيئة حكم.

 

بدوره، أكد عميد كلية العلوم د.نظام الأشقر على أن إجراء التقييم الداخلي ضرورة مستمرة قبل أي عملية تقييم خارجي، نظراً لدوره في التعرف على مواطن القوة والضعف، مشدداً على جدوى التقييم الداخلي في علمية التطوير للتوسع في افتتاح برامج الدراسات العليا في مراحلها المختلفة يتطلب الوقوف عن كثب على تطور برامج الماجستير.

 

وقدر الدكتور الأشقر النشاط والعمل الدءوب الذي يبذله طاقم كلية العلوم لإنهاء برامج التقييم الذاتي على أكمل وجه.

 

 

البث المباشر