قرد إيراني يعود سالما من الفضاء

الرسالة نت- وكالات

أعلنت إيران الاثنين أنها أرسلت قرداً إلى الفضاء الخارجي بنجاح، فيما وصف بأنها خطوة أخرى نحو هدف طهران إجراء رحلات فضاء مأهولة.

وقال تلفزيون العالم، نقلاً عن منظمة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع " إن إيران نجحت الاثنين في إطلاق كبسولة سميت بيشغام، أي –رائد-، أقلت قرداً إلى ارتفاع 120 كيلومتراً، قبل استعادة الحمولة بلا أضرار، بما فيها القرد الذي عاد بسلام هو الآخر".

وأعلن مسؤول مؤسسة العلوم الفضائية الايرانية حميد فاضلي في وقت سابق، أن إيران بصدد إطلاق القمرين الصناعيين "شريف" و"ناهيد" قبل 20 مارس الجاري، وأن القمرين الصناعيين سيطلقان عبر ناقل القمر الصناعي "سفير 1 بي".

وقال فاضلي في تصريح للصحفيين، "إن القمر الاصطناعي –شريف- الذي يصنع حاليا من قبل الباحثين في جامعة "شريف" الصناعية، سيطلق هذا العام عبر ناقل القمر الصناعي "سفير 1B"، بحسب ما نقلت الإذاعة الإيرانية على موقعها على الإنترنت".

كما أشار المسؤول إلى أن القمرين الصناعيين "أميد" و"نويد" أطلقا سابقاً عبر ناقل القمر الصناعي "سفير 1 إيه".

وأكدت إيران أنها تسعى لإرسال رائد فضاء في إطار طموحاتها الفضائية، وسبق لها أن أعلنت أنها أطلقت صاروخاً فضائياً يحمل فأراً وسلاحف وديدان، وذلك في العام 2010.

وتشعر الولايات المتحدة وحلفاؤها بالقلق من إمكانية استخدام تكنولوجيا البرنامج الفضائي لتطوير صواريخ بعيدة المدى قد تحمل رؤوسا حربية نووية.

سكاي نيوز بالعربية

 

البث المباشر