الزهار:مفاوضات صفقة التبادل مع (إسرائيل) انهارت

غزة- الرسالة نت

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور محمود الزهار اليوم الثلاثاء إن المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى انهارت وأنحى باللائمة على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بتشديد الشروط الإسرائيلية.

وقال الزهار لبرنامج (هارد توك) Hardtalk الذي يذيعه تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) "السبب الرئيسي...هو أنه بعد تدخل العامل السياسي بعد تدخل نتنياهو شخصيا حدث انحسار وتراجع".

وأضاف الزهار "لهذا السبب.. توقف كل شيء الآن".

وقال مسؤول في مكتب نتنياهو الشهر الماضي إن رئيس الوزراء اتخذ موقفا أكثر صرامة في المفاوضات التي تتوسط فيها ألمانيا بشأن اتفاق تستعيد بموجبه (إسرائيل) جنديها الأسير جلعاد شليط مقابل إطلاق سراح نحو ألف من بين أكثر من سبعة ألاف أسير فلسطيني في المعتقلات الإسرائيلية.

وأشار الزهار الى أن (إسرائيل) طلبت ترحيل عشرات الفلسطينيين الذين سجنوا بعد إدانتهم بالتورط في هجمات قاتلة بمجرد إطلاق سراحهم.

وقال مسؤولون مطلعون على المفاوضات إن حماس "قبلت بنفي بعض السجناء المفرج عنهم لكنها طلبت أن يتاح لهم إمكانية اختيار منفاهم".

ويواجه نتنياهو اليميني معضلة خاصة فيما يتعلق بإطلاق سراح فلسطينيين قد ينفذون المزيد من الهجمات. لكنه يتعرض كذلك لضغوط كبيرة من الرأي العام لإطلاق سراح شاليط.

وأسر الجندي الإسرائيلي في صيف العام 2006 خلال عملية لثلاثة فصائل فلسطينيين عند مثلث الحدود بين قطاع غزة ومصر و(إسرائيل).

 

البث المباشر