اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين

اقتحام الاقصى (أرشيف)
اقتحام الاقصى (أرشيف)

القدس المحتلة- الرسالة نت

اقتحم ما يقارب 40 مستوطناً باحات المسجد الأقصى المبارك صباح الاثنين استجابة لدعوات "إسرائيلية" لاقتحامه، فيما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان قرب الاقصى.

وقال منسق مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو عطا لـ"الرسالة نت" إن قوات الاحتلال انتشرت بشكل مكثف داخل باحات المسجد وحاصرت المصلين داخل المسجد القبلي المسقوف بعد محاولات فاشلة بإخراجهم لتأمين اقتحام 40 مستوطناً، فيما اعتدى الجنود بالصعق الكهربائي على أحد المصلين بعد رفضه الخروج من المسجد.

وأضاف أبو عطا بأن قوات الاحتلال اعتدت على عدد من المصلين المتواجدين في المسجد الذين تصدوا لمحاولة اقتحام الجامع القبلي المسقوف، ووقعت اشتباكات بالأيدي بين المصلين وقوات الاحتلال دون إصابات.

وأشار إلى أن الاحتلال يمنع لليوم الثاني على التوالي طلبة مصاطب العلم من دخول المسجد لم تقل أعمارهم عن 45 عاماً، لافتا إلى أن شرطة الاحتلال تتوزع في أرجاء الباحات لحماية المستوطنين مع تشديد وتضييق على دخول المصلين إليه.

وكانت جماعات "استيطانية" دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى المبارك بحجة حلول أحد الأعياد اليهودية للتأكيد على ما يسمونه "يهودية المكان"، في الوقت الذي دعت فيه مؤسسة الأقصى إلى شد الرحال للمسجد لحمايته من التدنيس.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإثنين ثلاثة شبان قرب المسجد الأقصى المبارك.

وقال مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس لـ"الرسالة نت" إن قوات الاحتلال المتمركزة في محيط المسجد اعتقلت الشبان ثائر الزغير وحازم القصاص وثالثا من الأراضي المحتلة عام 1948.

وأضاف قوس "قوات الاحتلال تتواجد بشكل مكثف في محيط الأقصى وتمنع المواطنين من دخوله".

البث المباشر