تركيا تزود لبنان270"ميغاوات" يومياً 3سنوات

صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

الرسالة نت - وكالات

تستعد باخرة الطاقة الكهربائية التركية "السلطانة فاطمة غل" للرسو، الثلاثاء، في قاعدة معمل الزوق الحراري لتوليد الطاقة الكهربائية التي تقع على البحر المتوسط شمال بيروت.

ووفق مراسلة الأناضول فإنه "تجري منذ الساعات الأولى لصباح الثلاثاء التحضير لرسو الباخرة وربطها بالحبال على الرصيف المخصص لها للبدء في التحضيرات النهائية لإلحاقها بمعمل الزوق.

ومن شأن الباخرة التركية أن تزود معمل الزوق الحراري بالكهرباء ما يتيح زيادة التغذية بالتيار الكهربائي في أرجاء لبنان ثلاث ساعات يوميًّا كحد أقصى.

وكانت "السلطانة فاطمة غل" قد غادرت تركيا في الثامن من الشهر الحالي، حيث أقيم لها حفل وداع ترأسه الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأسود القابضة "أورهان رمزي كرادنيز" ووصلت المياه الإقليمية اللبنانية في السادس عشر من الشهر الحالي.

ويبلغ طول الباخرة التركية 132 مترًا، وعرض 42 مترًا، ويوجد على متنها 11 مولدًا كهربائيًّا، كما تحتوي على 4 محولات للجهد العالي, وتحتوي على مستودع وقود بسعة قادرة على إمدادها باحتياجتها من الوقود اللازم لتوليد الكهرباء لمدة 10 أيام متواصلة دون انقطاع.

ووفقًا لاتفاقية موقعة مع الحكومة اللبنانية في 13 يوليو/ تموز 2012، ستمكث الباخرة - التي تحمل على متنها مولدات للكهرباء - في بيروت لمدة ثلاث سنوات، حيث ستقوم بتزويد لبنان بـ 270 ميغاوات طاقة يوميًا خلال هذه الفترة.

الاناضول

البث المباشر