مصنع لتدوير النفايات الصلبة بغزة

ماكنة تدوير النفايات
ماكنة تدوير النفايات

غزة – الرسالة نت

شرعت بلدية غزة بإنشاء مصنع لتدوير النفايات الصلبة في مدينة القطاع، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت، بقيمة إجمالية بلغت (875) ألف دولار.

وأشارت البلدية في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة عنه، الأربعاء، إلى أن المصنع  المقرر الانتهاء منه وتشغيله في مارس المقبل، يعمل على تدوير (80 – 100) طن من النفايات الصلبة؛ لإنتاج السماد العضوي المستخدم في تحسين التربة.

وأوضحت أن المشروع يشمل إنشاء وحدات لفرز النفايات، يتم من خلالها فرز الورق والزجاج، والمعادن، والبلاستيك، منوهةً إلى أن ما يتبقى من المواد يتم الاستفادة منها في تصنيع السماد العضوي.

وبيّنت أن المادة العضوية من النفايات الصلبة المجمعة تمثل 50% من مكوناتها، ويتم الاستفادة منها بخلطها بعد الفرز و"التنخيل مع الحمأه" الناتجة عن محطة مياه الصرف الصحي بنسبة 1:3.

وأشارت البلدية إلى أن تلك العملية ينتج عنها السماد العضوي (الدوبال) الذي يتم استخدامه في حالة نقص الأسمدة؛ بسبب الحصار المفروض على القطاع منذ خمسة أعوام.

وأكد رئيس البلدية م.رفيق مكي أن المشروع  يساهم في التخفيف من كميات النفايات الصلبة التي يتم معالجتها في مكب النفايات الرئيسي، ويوفر من مساحة الأراضي اللازمة لكب (600 ) طن منها.

ولفت إلى أن المشروع يصاحبه العديد من الاستثمارات الخاصة؛ لإعادة المواد التي يتم فرزها، مبيناً أنه يحقق فوائد اقتصادية وبيئية واجتماعية من خلال خلق فرص عمل جديدة, وحماية البيئة من التلوث، واستغلال أمثل للموارد المتاحة .

البث المباشر