الاقتصاد التركي سيكون الأقوى أوروبيا عام 2050

الرئيس التركي عبد الله غل
الرئيس التركي عبد الله غل

الرسالة نت- وكالات

قال الرئيس التركي عبد الله غل، "إن تركيا ستصبح أحد أقوى الاقتصاديات الأوروبية خلال 10 سنوات"، لافتا إلى أن اقتصادها سيكون الأقوى بحلول العام 2050، حسب قوله.

جاء ذلك في حوار صحفي خاص للرئيس التركي مع بيتر ولودارسكي رئيس تحرير صحيفة  (Dagens Nyheter، داغـنـس نـهـيـتـر)  الأكثر ليبرالية وشعبية في السـويد، وذلك في القصر الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة، ونشر ذلك الحوار في الصحيفة السويدية، التي وضعت على صفحاتها صورة لسيدة تركيا الأولى خير النساء غل. 

ويأتي ذلك الحوار قبيل الزيارة الرسمية، التي يعتزم الرئيس التركي إجراؤها للسويد يوم الاثنين القادم، كأول مسؤول تركي على مستوى رئيس الجمهورية يزورها، ويرافقه فيها وفد مكون من 200 شخصية.

وأكد الكاتب السويدي خلال عرضه لمحتوى الحوار، على أن تركيا ذات الـ75 مليون نسمة أصبحت لها مكانتها في أوروبا باقتصادها القوي.

وأشار إلى أنها في الوقت ذاته تعد من بين الدول الأكثر نموا من الناحية الاقتصادية على مستوى العالم، وأنها تتمتع بقوة كبيرة تؤهلها للمساهمة بشكل كبير في حل الصراعات الدامية في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت ولودارسكي، إلى أن تركيا بالرغم من الجوانب الإيجابية التي تتمتع بها من الناحية الاقتصادية، فهي تتمتع كذلك ببعض السلبيات في مجال حرية الصحافة، وحقوق الأقليات الموجودين على أراضيها، ما يعرضها للانتقادات بين الحين والآخر، على حد قوله موضحا أن مقابلته مع الرئيس التركي مضت على نحو ودى. 

وفي رده على سؤال متعلق بالكيفية التي تريد بها تركيا من الشعب السويدي النظر إلى تركيا، قال غل "إن تركيا دولة مثلها مثل السويد، لكن الفرق الوحيد بينهما، هو اختلاف الدين"، مؤكدا على أن تركيا ستصبح أحد أكبر الاقتصاديات الأوروبية خلال 10 سنوات، وأنها ستصبح دولة صاحبة اقوى اقتصاد بحلول العام 2050.

وتابع غل قائلا إن الإتحاد الأوروبي يعيش حاليا أكبر الأزمات الاقتصادية له منذ العام 1930، بينما تركيا تشهد نموا اقتصاديا كبيرا، لافتا إلى أن عجز الميزانية في تركيا، ونسبة البطالة بها في مستويات أقل من مستوياتها في كثير من الدول الأوروبية.

وكالة الأناضول للأنباء
البث المباشر