الصليب الأحمر يطلب وقف الانتهاكات في سوريا

الصليب الأحمر
الصليب الأحمر

الرسالة نت- وكالات

ناشدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر القوى الخارجية، الضغط على "أطراف الصراع في سورية لوقف الهجمات على المدنيين وموظفي الإغاثة وقالت إن كل الأطراف تنتهك اتفاقيات جنيف".

وقال روبير مارديني مدير عمليات الشرق الأدنى والشرق الأوسط في اللجنة، إن "فظائع كثيرة ارتكبت بحق المدنيين خلال العامين الماضيين ناهيك عن الهجمات العشوائية على المدنيين واستهداف العاملين في مجالي الرعاية الصحية والإغاثة."

وأضاف "ينبغي على الدول أن تطّلع بدور إيجابي عن طريق زيادة الضغط على الأطراف المعنية من أجل ضمان احترام القانون الإنساني الدولي".

وأكد مارديني أنه "يجب على كل الأطراف أن تكف عن هذه الانتهاكات المتواصلة للقانون الدولي الإنساني وللمبادئ الإنسانية الأساسية"، مشيراً إلى أنه "لا توجد دلائل في الأفق على قرب انتهاء معاناة المدنيين".

وشدد على أن اللجنة ستواصل "السعي كي تتخذ السلطات السورية تدابير ملموسة تتيح لنا زيارة المحتجزين، فما زال هذا الأمر من أولوياتنا الرئيسية".

وقد توقف برنامج اللجنة لزيارة المحتجزين لمراقبة ظروف احتجازهم والحيلولة دون إساءة معاملتهم منذ آيار/مايو بعد زيارتين فقط إلى السجنين المركزيين في دمشق وحلب.

رويترز

البث المباشر