الحكم على محرر بالصفقة وتأجيل محاكمة آخر

صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

نابلس - الرسالة نت

قررت محكمة عوفر العسكرية (الإسرائيلية) ظهر الاثنين, تأجيل محاكمة الأسير إياد عطا أبو فنون حتى تاريخ 14/4/2013.

وأوضح أحمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان في بيان تلقت "الرسالة نت" نسخة عنه، أن أبو فنون أسير محرر أعاد الاحتلال اعتقاله في نيسان 2012 وذلك بعد أشهر من الإفراج عنه في إطار صفقة شاليط بتاريخ 18/10/2011.

وكان الأسير أبو فنون (33 عاما)، الذي يعمل نائبا للقاضي الشرعي في محكمة بيت لحم، يقضي حكما بالسجن لمدة (29 عاما) أمضى منها (8 سنوات)، قبل أن يُطلق سراحه في صفقة التبادل.

وأشار الباحث في التضامن إلى أن الأسير أبو فنون وهو من قرية بتير قضاء بيت لحم، تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي على يد المحققين في مركز تحقيق الجلمة كالشبح والحرمان من النوم بالإضافة إلى السب والشتم والاهانة.

وحذر البيتاوي من أن يلاقي أبو فنون مصيرا مشابها للأسير الشراونة الذي أبعده الاحتلال مساء أمس إلى قطاع غزة لمدة (10 سنوات).

وفي ذات الإطار، قال محامي مؤسسة التضامن فارس أبو حسن: "إن محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية أصدرت أمس الأحد حكما بسجن الأسير المحرر في صفقة شاليط إسماعيل محمد تركي عوكل لمدة (15 شهرا) و(1000 شيكل) غرامة مالية، علما بأنه معتقل منذ تاريخ 28/6/2012 ".

وأشار أبو حسن إلى أن عوكل احد الأسرى الذين أُفرج عنهم منتصف تشرين الثاني الماضي ضمن الدفعة الثانية من صفقة شاليط، حيث كان يقضي حكما بالسجن لمدة عامين، أمضى منها عاما ونصف، وكان عمره وقت اعتقاله الأول 16 عامًا".

 

البث المباشر