تصميم ليبي على تنظيم بطولة كأس أفريقيا

بطولة كأس افريقيا (أرشيف)
بطولة كأس افريقيا (أرشيف)

طرابلس – الرسالة نت

أكد مسؤولون ليبيون حرص بلادهم على تنظيم النسخة الـ31 من كأس أمم أفريقيا عام 2017، رغم استمرار انتشار مظاهر العنف وعدم الاستقرار السياسي منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وكان من المفترض أن تنظم ليبيا النسخة الـ29 مطلع العام الحالي لكنها نقلت بسبب توتر الأوضاع الأمنية إلى جنوب أفريقيا التي كان مقررا أن تنظم نسخة عام 2017، على أن ينظم المغرب النسخة الثلاثين عام 2015.

وكان رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) الكاميروني عيسى حياتو ألمح مؤخرا إلى سحب التنظيم من ليبيا في حال لم تلب الأخيرة شروط الاستضافة، على خلفية الوضع الأمني غير المستتب بعد الثورة.

وقال حياتو إن الاتحاد يستطيع إيجاد دول جاهزة لاستضافة البطولة من بينها جنوب أفريقيا التي قد تكون بديلا مرة أخرى. وأضاف أن كاف سيرسل وفدا للاجتماع بالسلطات الليبية، مشيرا إلى أن "لدينا تخوفات.. من وقت إلى آخر نسمع بمقتل أحد الأشخاص، وهذا ما يدفعنا إلى الحذر".

ومقابل هذه المخاوف، أكد نائب رئيس الوزراء الليبي رئيس اللجنة العليا المنظمة عوض البرعسي مؤخرا "تصميم" بلاده على استضافة البطولة عام 2017، وقال "إننا على استعداد لوضع جميع الوسائل الكفيلة بإنجاح استضافة هذا الحدث الرياضي القاري".

لكن المهمة تبدو صعبة على السلطات الجديدة في ليبيا التي تعاني كثيرا في فرض النظام ومحاربة مظاهر التسلح في هذا البلد الذي يكابد لتحقيق الأمن ويشهد موجة كبيرة من العنف منذ انتهاء الصراع المسلح أواخر 2011.

الجزيرة نت 

البث المباشر