7 أسابيع من الإضراب عن الطعام بغوانتانامو

الصليب الأحمر يرسل طبيباً إلى سجن غوانتانامو

الرسالة نت- وكالات

أرسلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر طبيباً ومندوباً آخر، إلى معسكر الاعتقال الأميركي في غوانتانامو، بسبب مخاوف من تدهور أوضاع المعتقلين الصحية المضربين عن الطعام منذ سبعة أسابيع.

وقال الكابتن روبرت دوراند، المتحدث باسم السلطات المشرفة على المعتقل، "إن 31 من 166 نزيلا في سجن غوانتانامو انضموا إلى الإضراب عن الطعام".

وأضاف أن 11 منهم نقصت أوزانهم إلى درجة أنهم يجري إطعامهم وجبات سائلة من خلال خراطيم تدس في الأنف، وتصل إلى المعدة، وأن ثلاثة منهم يرقدون في المستشفى بسبب الجفاف.

وقبل أسبوع كان عدد المضربين عن الطعام بين سجناء غوانتانامو 24 منهم ثمانية كان يجري إطعامهم قسرا.

وقال سايمون سكورنو، المتحدث باسم اللجنة، الثلاثاء، "إن حوالي 12 ممثلا للصليب الأحمر من المقرر أن يقوموا بزيارة دورية تستمر أسبوعين إلى معسكر الاعتقال في القاعدة البحرية الأميركية في كوبا في الأول من أبريل".

وأضاف: "بسبب التوترات الحالية والإضراب عن الطعام، قررنا إرسال اثنين من المندوبين إلى الجزيرة بدءا من هذا الأسبوع، أحدهما طبيب ستكون وظيفته متابعة حالات الإضراب عن الطعام بين المعتقلين".

وظاهرة الإضراب عن الطعام في سجن غوانتانامو بدأت منذ افتتاحه في يناير 2002 لإيواء الأشخاص الذين جرى اعتقالهم في عمليات "محاربة الإرهاب" بعد الهجمات التي شنت في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001.

وموجة الإضراب الحالية بدأت قبل حوالي سبعة أسابيع.

 وقال ضباط عسكريون ومراقبون لحقوق الإنسان ومحامون، إنها تعكس إحباط السجناء في غوانتانامو من الفشل في حسم مصيرهم.

الحياة اللندنية

البث المباشر