أمريكا تُمول القبة الحديدية بـ220 مليون دولار

واشنطن – الرسالة نت

أفادت وثائق تتعلق بميزانية وزارة الدفاع الأميركية، اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أن الولايات المتحدة تنوي تمويل منظومة القبة الحديدية الدفاعية المضادة للصواريخ بـ" 220 مليون دولار للسنة المالية 2014"، بعد الاقتطاعات في الميزانية.

وجاء في الميزانية التي قدمت للسنة المالية 2014، والتي تبدأ في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2013، أن "وزارة الدفاع الأميركية تنوي إنفاق 220,3 مليون دولار للقبة الحديدية"، كما تفيد وثائق وكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية.

وتنوي الوزارة أيضاً تخصيص ميزانية تبلغ 167 مليون دولار لمنظومة القبة الحديدية في 2015.

وقد أقر مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، في أيار/مايو 2012، اقتراح قانون لتمويل برنامج القبة الحديدية ب 680 مليون دولار.

وتبلغ المساعدة العسكرية الأميركية لـ(إسرائيل) 3 مليارات دولار في السنة، وتهدف إلى تأمين "تفوق عسكري نوعي لإسرائيل على البلدان الأخرى في المنطقة"، كما ينص القانون الأميركي.

وتتضمن كل بطارية راداراً لكشف الطائرات وتعقبها، ومنظومة تحكم في الإطلاق و3 قاذفات مزودة كل منها ب 20 صاروخ اعتراضي.

وتتيح المنظومة إسقاط صواريخ يبلغ مداها من 4 إلى 70 كلم لدى إطلاقها. وقد ثبتت فعاليتها في الهجوم (الإسرائيلي) الأخير على قطاع غزة في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، بحسب صحيفة أميركية.

وقد أطلق نحو 1500 صاروخ من قطاع غزة. وصواريخ القبة الحديدية التي لا تطلق إلا عندما تهدد الصواريخ المناطق المأهولة، أسقطت 421 صاروخاً وأخطأت 58، أي ما يعد نجاحاً بنسبة 84%، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

الحياة اللندنية

البث المباشر