أبو مرزوق لـ"الرسالة نت"

لجنة لحل أزمة فلسطينيي سوريا النازحين بمصر

د.موسى أبو مرزوق عضو القيادة السياسية لحركة حماس
د.موسى أبو مرزوق عضو القيادة السياسية لحركة حماس

القـاهرة- الرسالة نت – آلاء حمزة

أعلن د.موسى أبو مرزوق عضو القيادة السياسية لحركة حماس، عن تشكيل لجنة خاصة للتواصل مع بعض الجهات الإغاثية لحل أزمة الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى مصر.

وأشار أبو مرزوق في تصريح لـ"الرسالة نت" الخميس، إلى أن قرار تشكيل لجنة خاصة لتخفيف معاناة الفلسطينيين النازحين من سوريا، يأتي في إطار شعور حماس بالمسئولية نحو الشعب الفلسطيني خاصة.

وأوضح أن مشكلات الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى مصر -التعليم، الإقامة، السكن، العمل- تتفاقم في ظل صمت من قبل السلطة الفلسطينية، ومنظمة التحرير، مطالبا السفارة الفلسطينية بالقاهرة، تحمل مسئولياتها كجهات رسمية تجاه هؤلاء اللاجئين.

ودعا أبو مرزوق وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إلى فتح مكتب لها بمصر وتشغيل الفلسطينيين وتسجيلهم بها، في ظل رفض المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين UNHCR التكفل بالفلسطينيين القادمين من سوريا على اعتبار أنهم يتبعون لـ"الأونروا".

وطالب عضو القيادة السياسية لحماس، الرئيس المصري محمد مرسى، إصدار قرار بمساواة الفلسطينيين اللاجئين من سوريا إلى مصر مع إخوانهم المصريين، أسوة بقراره السابق بحق السوريين النازحين من ويلات القصف إلى مصر لاسيما فيما يتعلق بالإقامة والتعليم .

وفى السياق ذاته يواصل اللاجئون الفلسطينيون النازحون من سوريا، اعتصامهم أمام مقر سفارتهم بالقاهرة لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بمساواتهم مع اللاجئين السوريين المتواجدين في مصر، وتسجيلهم بالمفوضية العليا للاجئين.

وأكد المعتصمون أن الاعتصام مستمر حتى تتحقق وعود السفير الفلسطيني بركات الفرا، الذى حضر إلى الاعتصام صباح يوم الأربعاء، وجلس معهم داخل إحدى الخيام، وتعهد بتحقيق مطالبهم وحل مشاكلهم.

وشدد المعتصمون على عدم تراجعهم عن مطلبهم بإقالة السفير الفلسطيني بالقاهرة إذا لم يعمل على حل مشاكلهم، ووضع قضيتهم على أوليات العمل داخل السفارة، مشيرين إلى أن الأزمة كشفت عن غياب فعلي للسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية.

البث المباشر