فيديو .. فلسطينيون يستخرجون الغاز من فضلات الحيوانات

صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

الضفة الغربية – الرسالة نت

نجح مزارعون فلسطينيون في استخراج غاز طبيعي من فضلات الحيوانات وبقايا الطعام ليكون بديلاً لمصادر الطاقة التقليدية لاسيما مع ارتفاع الأسعار وافتقارهم لخدمات الطاقة والكهرباء في منطقة سكناهم.

وقد دفعت الحاجة بعض سكان المناطق المهمشة الفلسطينية والمحرومة من الخدمات إلى التوجه نحو مصادر مبتكرة لتوليد الطاقة، فبعد استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، نجح مزارعون في استغلال روث الحيوانات وبقايا الطعام لإنتاج الغاز الطبيعي واستخدامه في الطهي والأعمال المنزلية الأخرى

ويقول إبراهيم عودة، من جمعية الحياة البرية في فلسطين: "الهدف من المشروع استغلال المصادر الطبيعية في المناطق النائية، والتي يحرمها الاحتلال الإسرائيلي من الخدمات، وتوفير مصادر طاقة بديلة لهم رخيصة الثمن وسهلة الاستعمال.

المشروع الممول من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي تشرف عليه عدة جمعيات فلسطينية، استغرق عاماً كاملاً من التجارب، للوصول إلى شكله البسيط والعملي الحالي، وقد تم بناء عشرين وحدة غاز طبيعي حتى الآن بتكلفة 1000 دولار للوحدة، وما زالت المحاولات جارية لنشر هذا الابتكار في كل المناطق المهمشة.

يوفر هذا الاختراع المبسط لإنتاج الغاز الطبيعي بديلاً ممتازاً للمواطنين القاطنين هنا، عن الغاز التجاري غالي الثمن, وأداة لمواجهة ظروفهم المعيشية الصعبة وانقطاع الخدمات عنهم.

العربية نت

 

البث المباشر