خلال شهر رمضان القادم

رضوان: مسابقة دولية لحفظ القرآن في غزة

د. إسماعيل رضوان وزير الأوقاف الفلسطيني
د. إسماعيل رضوان وزير الأوقاف الفلسطيني

غزة- محمد العرابيد

كشف  د. إسماعيل رضوان وزير الأوقاف الفلسطيني، أن وزارته تعكف على اجراء مسابقة القدس الدولية لحفظ القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح رضوان في حديث خاص لـ"الرسالة نت"، أن مسابقة القدس لحفظ كتاب الله ستعقد في قطاع غزة, بمشاركة دول عربية وإسلامية، مبيناً أن تكلفة المسابقة تقدر بحوالي 30 ألف دولار.

وبيّن وزير الأوقاف أن المسابقة تهدف إلى ربط أجيال الأمة بقضية القدس، التي تتعرض لانتهاكات "إسرائيلية" مستمرة، مؤكداً أن وزارته تدعم دورات ومراكز التحفيظ.

وأشار إلى أن وزارته أعدت موازنة للمسابقة ورصدت جوائز مالية للفائزين في كل فرع، إلى جانب المشاركين الذين لم يحالفهم الحظ بالفوز، وكذلك اللجان المشاركة في المسابقة.

يذكر أن الأوقاف ترعى أكثر من 620 مركزاً لتحفيظ كتاب الله على مستوى قطاع غزة, وخرجت أكثر من 10 آلاف حافظ للقرآن الكريم.

وكانت وزارة الأوقاف عقدت العام الماضي مسابقة القدس، بمشاركة عربية وإسلامية خلال شهر رمضان المبارك.

القرضاوي بغزة

وأعلن رضوان، أن وزارته أنهت استعداداتها كافة، لاستقبال الدكتور العلامة الشيخ يوسف القرضاوي خلال زيارته لغزة في الثامن من أيار/مايو المقبل.

وأوضح أن الإمام القرضاوي سيزور القطاع على رأس كوكبة من علماء الأمة والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وشدد رضوان أن الوزارة تحرص علي التواصل مع العالم الخارجي بهدف توثيق العلاقات بين الشعب الفلسطيني والشعوب الأخرى, إضافة إلى كسر الحصار "الاسرائيلي" المفروض علي القطاع.

ولفت رضوان إلى أن وزارته تعد جدولاً مميز خلال شهر رمضان, تأهباً لزيارة كوكبة من علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية إلى غزة، موضحاً أن الوزارة استقبلت في وقت سابق عددا من علماء الأمة العربية، ورابطة العالم الإسلامي، وعلماء لجامعات عربية، وقيادات الدعوة السلفية.

وفيما يتعلق بتكلفة العمرة، قال رضوان إن "تكلفة العمرة لهذا العام تعد الأرخص علي مدار الأعوام السابقة"، مبينًا أنها تصب في مصلحة المواطن.

ويبلغ عدد المعتمرين من قطاع غزة  لهذا العام 20 آلف معتمر, ويُعد الرقم الأعلى علي مدار السنوات السابقة.

وفي ذات السياق, حذر رضوان المواطنين، من التعامل مع أي جهة أو شركة لم تحصل على الترخيص للعمل في مجال الحج والعمرة.

يشار إلى أن عدد الشركات المرخصة لهذا العام من قبل وزارة الأوقاف في غزة، بلغ 65 شركة.

وفي سياق متصل، أوضح وزير الأوقاف والشؤون الدينية أن التسجيل للحج لهذا العام  يقتصر علي من سجل للأعوام الماضية, ولم يحالفه الحظ والخروج في العام المنصرم.

وكانت وزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة، أعلنت عن فتح باب تأكيد التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء  فريضة الحج لعام 1434ه-2013، من صباح الاثنين الخامس عشر من أبريل، حتى الثلاثاء الثاني والعشرون من أبريل لهذا العام.

وأوضح أن المبلغ الذي طلبته الوزارة لتأكيد تسجيل الحجاج ومقداره (1000) دينار أردني، الهدف منه هو تأكيد جدية التسجيل, ولحصر العدد الحقيقي لهذا العام, وتقليص الأعداد الكبيرة التي تسجل في كل عام.

وذكر رضوان أن الرسوم مستردة, والتسجيل فقط للمسجلين في الأعوام الماضية, مبيناً أن من يسجل كل عام لأداء الحج يصل إلى 32 ألف مواطن, في حين تصل حصة القطاع من الحجاج 2500 حاج, وهوا عدد قليل.

وأكد أن وزارة الأوقاف تسعي إلى زيادة أعداد الراغبين في أداء الحج لهذا العام, نظراً لكثرة الراغبين، موضحاً أن وزارته قدمت طلباً لخادم الحرمين الشريفين؛ من أجل زيادة حصة عدد الحجاج لأهل فلسطين، وزيادة المكرمة للشهداء والأسرى".

 

البث المباشر