كلية طب الإسلامية تنظم يوماً علمياً

 

غزة- الرسالة نت

نظمت كلية الطب بالجامعة الإسلامية بغزة السبت يوماً علمياً جراحياً في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية.

 

وبدوره أكد د.مفيد المخللاتي عميد كلية الطب على حضور الكلية في الأوساط العربية والإقليمية رغم ظروف الحصار من خلال استضافة ذوي الخبرة والعلاقة في مجال الطب.

 

وأشار إلى دور العلاقات المجتمعية والدولية في تدعيم وتعزيز أواصر الشراكة والتعاون المتبادل من أجل تطوير التعليم الطبي في قطاع غزة، مشجعاً الطلبة على الاستفادة من المواضيع المختصة التي تطرحها الأنشطة اللامنهجية والتجارب الخاصة التي يعرضها ذوي الخبرة في مجال الطب.

 

من جانبه، تحدث د. جمال غوشة رئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب بمستشفى المقاصد بالقدس خلال المحاضرة العلمية عن آخر التطورات في مجال الإدارة في المستشفيات بخصوص الصدمة الناتجة عن إصابات الرأس، مبينا الخطوات التي يلتزم بها طبيب الطوارئ في حالة إصابة الرأس.

 

وأوضح أن الإدارة في المستشفيات تلتزم بالدليل العلمي في معالجة الحالات المرضية، مبيناً أن الرجال ومدمني المخدرات من أكثر الناس عرضة لإصابة الرأس، موجهاً مجموعة من النصائح لمنع تعرض الرأس للإصابات الحادة.

 

و تحدث د.وليد مسعود استشاري جراحة الأوعية الدموية وزراعة الكلى في المستشفى التخصصي في العاصمة الأردنية عمان عن موت خلايا الأطراف السفلية، مبيناً أن موت الخلايا قد يكون ناتجاً عن قلة وصول الدم إلى الخلايا أو زيادة نسبة الكوليسترول.

 

وأوضح أن نسبة الإصابة بموت خلايا الأطراف السفلية يزداد كلما زاد الإنسان في العمر وخاصة فوق سن الـ (50) سنة، لافتاً إلى أن موت خلايا الأطراف السفلية المزمن مرتبط بأمراض أخرى بالنسبة للرجال والسيدات،لافتا إلى أن أمراض الثلاسيميا قد تسبب موت خلايا الأطراف السفلية.

 

 

 

البث المباشر