تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم

فيديو.. كوريا الجنوبية تلحق باليابان للمونديال

فرحة لاعبي كوريا بالتأهل للمونديال
فرحة لاعبي كوريا بالتأهل للمونديال

الرسالة نت - وكالات

تأهّل منتخب كوريا الجنوبية إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014 بفوزه على ضيفه الأوزبكي 1-صفر مساء الثلاثاء في سيول في الجولة الثامنة وقبل الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الرابع الحاسم للتصفيات الآسيوية.

وسجّل أحمدوف (43 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدف الفوز لكوريا الجنوبية.

ورفعت كوريا الجنوبية رصيدها إلى 14 نقطة في صدارة المجموعة، وضمنت تأهّلها بغضّ النظر عن نتيجتها بالجولة الأخيرة مع إيران في أولسان، إذ أنها تتفوّق على أوزبكستان بنتيجتي المواجهتين المباشرتين حتّى حال فوز الأخيرة على قطر في الجولة الختامية.

وتعادلت أوزبكستان وكوريا الجنوبية 2-2 ذهابا في طشقند في أيلول/سبتمبر الماضي.

وانحصرت البطاقة الثانية بين إيران وأوزبكستان، إذ تملك الأولى 13 نقطة مقابل 11 نقطة للثانية.

ولحقت كوريا الجنوبية باليابان التي حجزت البطاقة الآسيوية الأولى عن المجموعة الثانية الثلاثاء الماضي، وبالبرازيل المستضيفة.

وهي المرّة الثامنة على التوالي التي تتأهّل فيها كوريا الجنوبية إلى نهائيات كأس العالم، كما أنها صاحبة أفضل إنجاز آسيوي فيها بوصولها إلى الدور نصف النهائي في النسخة التي استضافتها مع اليابان عام 2002، قبل أن تحلّ في المركز الرابع بخسارتها أمام تركيا.

إيران - لبنان (4-0)

واختتم منتخب لبنان التصفيات بخسارة قاسية أمام مضيفه الإيراني برباعية نظيفة على استاد آزادي في طهران, ضمن منافسات المجموعة الأولى.

ولعب لبنان المباراة من باب "تحصيل حاصل" لخروجه مع قطر من التصفيات وفي رصيده 5 نقاط, فيما أصبح رصيد إيران 13 نقطة في المركز الثاني.

وجاء الهدف الأول بقدم المهاجم الإيراني محمد رضا خلعتبري في الدقيقة 39, قبل أن يعزز جواد نيكونام النتيجة برأسية رائعة في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول.

وأضاف رضا كوجاني نجاد الهدف الثالث بالدقيقة 47, واقتنص نيكونام الهدف الرابع في الدقيقة 86.

العراق –اليابان (0-1)

وأنهى المنتخب الياباني آمال نظيره العراقي في مشوار تصفيات المونديال، بفوزه عليه بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت بينهما بالعاصمة القطرية الدوحة, ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وسجّل هدف اليابان شنجي أوكازاكي في الدقيقة 89, ليرفع رصيده إلى 17 نقطة في الصدارة, وبقي رصيد العراق الذي ودّع رسميا رحلة التصفيات 5 نقاط في المركز الخامس والأخير.

أستراليا - الأردن (4-0)

وكان المنتخب الأسترالي قد ارتقى إلى المركز الثاني على لائحة ترتيب المجموعة الثانية بفوزه على الأردن برباعية نظيفة في وقت سابق رافعا رصيده إلى 10 نقاط, أمام منتخب عُمان الثالث بفارق نقطة واحدة, وتجمد رصيد الأردن عند 7 نقاط في المركز الرابع.

وسجل أهداف المنتخب الأسترالي ماركو بريشيانو بالدقيقة 16، وتيم كاهيل في الدقيقة 61، وروبي كروس بالدقيقة 76، ولوكاس نيل في الدقيقة 84.

ومن المنتظر أن تقام مباريات الجولة الأخيرة من التصفيات يوم الثلاثاء المقبل, علما أنه يتأهّل الأوّل والثاني في كلّ مجموعة إلى النهائيات مباشرة، ويخوض صاحبا المركز الثالث ملحقا على أن يشارك المتأهّل منهما في ملحق آخر مع خامس أمريكا الجنوبية لتحديد المنتخب الذي سيبلغ نهائيات المونديال.

البث المباشر