الإسلامية تستضيف منتدى الحوار الماليزي الفلسطيني للتعليم العالي

الجامعة الاسلامية تستضيف منتدى الحوار الماليزي
الجامعة الاسلامية تستضيف منتدى الحوار الماليزي

غزة – الرسالة نت

استضافت الجامعة الاسلامية منتدى الحوار الماليزي الفلسطيني للتعليم العالي، بمشاركة واسعة من مختلف الجامعات والكليات في قطاع غزة.

وناقش الحوار مساءل جوهرية في طبيعة العلاقة والتواصل مع الجامعات الماليزية فيما يتعلق بالتشبيك والاستفادة من الخبرة الماليزية في مجال التعليم العالي.

بدوره أكد الدكتور ذو الكفل عبد الرزاق رئيس الاتحاد العالمي للجامعات، على ضرورة العمل  بتعديل المناهج الدراسية بما يتناسب مع متطلبات العصر، واستثمار مقومات التنمية المستدامة، ونوه إلى أن التعليم في ماليزيا أصبح يركز على متطلبات السوق في المقام الأول.

واستعرض الدكتور عبد الرزاق جانباً من صور اهتمام ماليزيا بالجانب التعليمي في حقل التعليم العالي، مشيراً إلى التحديات التي تواجه قطاع التعليم في ماليزيا، ووقف الدكتور عبد الرزاق على أهمية تكاثف الجهود من أجل العمل على تطوير التعليم في ماليزيا، وتحدث عن مراحل تطور نظام التعليم في ماليزيا، ووجوب توفير خدمة التعليم للجميع.

من جهته أشار الدكتور كمالين شعث رئيس الجامعة الاسلامية، الى التحديات التي تواجه التعليم العالي في فلسطين، منها: اعتداء الاحتلال على بعض الجامعات في قطاع غزة، الذي طال مبانيها ومختبراتها العلمية، والمشاكل التي تواجه طلبة الجامعات في دفع الرسوم الدراسية، والعقبات التي تواجه الباحثين في تمويل أبحاثهم ومشاريعهم العلمية.

وتحدث الدكتور سلام الأغا- رئيس جامعة الأقصى، عن معاناة أبناء الشعب الفلسطيني منذ عام 1948م، مبيّنًا أثر الحصار وإغلاق المعابر على قطاع غزة بشكل عام، وعلى قطاع التعليم العالي بشكل خاص.

وأوضح الدكتور الأغا التأثير السلبي للحصار على عملية التنمية وتطوير العملية التعليمية في المؤسسات الأكاديمية، ووقف على المقومات الأساسية لتحقيق النمو والازدهار، منها: التعليم، والوحدة، والتعاضد، والصمود، وقوة الإرادة.

إلى ذلك، وقعت الجامعة الإسلامية بغزة وجامعة العلوم الإسلامية الماليزية ومؤسسة الأقصى الشريف اتفاقية تعاون تغطي مشروع كفالة مجموعة من طلبة الجامعة.

البث المباشر