عن فيلم "عروستي خليج"

"الجزيرة الوثائقية" تفوز بـ"الفضية" بمهرجان المنامة

وفد من قناة الجزيرة يستلم الجائزة
وفد من قناة الجزيرة يستلم الجائزة

المنامة- الرسالة نت

فازت قناة الجزيرة الوثائقية، بالجائزة الفضية عن فيلم "عروستي خليج" مناصفة مع فيلم من السودان، وذلك ضمن مسابقة الفيلم التسجيلي في مهرجان الخليج الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون الذي نظمه جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بالتعاون مع الهيئة البحرينية.

 

ويتناول فيلم "عروستي خليج" الذي أخرجته المصرية شيرين غيث قصة طفلة من مدينة أسوان جنوب مصر، تصنع العرائس والدمى من القطن والقماش لتبيعها إلى السياح، وككل الفتيات في سنها تريد أن تكون لها عروس تزينها بطريقتها وتحافظ عليها وكأنها صورة لشخصيتها أو قطعة منها. لكنها مجبرة على التخلي على "فلذة كبدها" وبيعها لتحصيل لقمة العيش.

 

تعرض ولاء عروسها وفي داخلها صراع بين موقفين جارفين يتجاذبان وجدانها الحالم، الموقف الأول حبها لعروسها وتمنياتها بأن لا تباع لتبقى بين أحضانها تناجيها وتشكو همها، والثاني هو موقف الخبز اليومي الذي يعصف بأحلام الطفولة ويفصل الدمية عن صاحبتها.

 

ولأنها تصنعها بكثير من الأمل والألم فإن الدمية تعجب الزوار ككل قطعة فنية سكب فيها صاحبها ما يختزنه من هموم وأحلام فتباع الدمية سريعا، وتلملم ولاء أحزانها بفقدان دميتها وهي تجمع ثمنها من يد السياح، ثم تعود إلى بيتها لتناجي عروسها من جديد فهي الحلم الباقي والأمل المتجدد، وفي صباح يوم آخر ودمية أخرى ورحلة متجددة مع الحب والخبز.

 

وكانت فعاليات مهرجان الخليج الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون قد اختتمت في العاصمة البحرينية المنامة، نهاية الأسبوع الماضي، وضمت مسابقاتها حوالي ثلاثة عشر نوعا من الإنتاج التلفزيوني والإذاعي، من برامج منوعات إلى برامج أطفال وبرامج حوارية وغيرها من البرامج المتنوعة بتنوع رغبات الجمهور واهتماماتهم.

 

يشار إلى أن قناة الجزيرة الوثائقية شاركت في مسابقة الفيلم التسجيلي بفيلمين الأول بعنوان "طفلة اسمها الماسة" وكان قد حصل على جوائز عديدة في السابق، والثاني "عروستي خليج".

 

البث المباشر