وكيل وزارة المالية "محفوظ " يجيب على تساؤلاتكم

غزة - لميس الهمص

 

نفى وكيل وزارة المالية الدكتور إسماعيل محفوظ مواجهة الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية لأزمة مالية، مؤكدا أن إتباعهم لنظام جديد في صرف رواتب الموظفين كان السبب وراء تأخر عملية الصرف.

 

وتطرق محفوظ لجملة قضايا خلال البرنامج الدوري الذي تعقده صحيفة الرسالة "تحت مجهر الرسالة" حيث كشف عن تفكير الحكومة الجدي لمعالجة أوضاع الأسر المتدهورة، مشددا على أنهم تمكنوا من تسيير الأمور المالية دون الوقوع في شرك الديون.

 

ويعتقد محفوظ أن العام الحالي سيشهد تحركا لتحقيق التوجيه الاقتصادي وصولا للعدالة المجتمعية.

 

وفيما يلي الإجابة على تساؤلات المشاركين

 

 

الأزمة المالية

 

أرجو التوضيح- هل هناك أزمة مالية في الحكومة الفلسطينية بغزة وإذا ما كانت هناك أزمة كيف ستضطرالحكومة لمعالجتها ومن جهة نظر مالية كيف تقيمون الوضع الاقتصادي في غزة؟

محفوظ : دائماً يعاني المجتمع الفلسطيني من الأزمات المالية وإلا لماذا نطالب دائماً الأمة العربية والإسلامية بدعم الشعب الفلسطيني كشعب تحت الاحتلال، أما السائل فأعتقد أنه يتحدث عن أزمة سيولة وهي غير موجودة حالياً وإلا كيف نفسر قيام وزارة المالية بدفع الرواتب بانتظام بدون اللجوء الى القروض المصرفية.

--------------------------

موزعي البريد

أرجو توضيح مصير الموزعين حيث تم صدور قرار التعيين لهم من قبل الديوان على الفئة الرابعة غير ان المالية لم تعتمد ذلك بل اعتمدت الفئة الخامسة وهذا ظلم لمساواتهم بالفراشين حيث أن مهام .....؟

محفوظ : يتم التعيين حسب قانون الخدمة رقم (4) لسنة 1998م على الفئة الخامسة، وتم تأكيد ذلك بقرار مجلس الوزراء في جلسته رقم (88) المنعقدة بتاريخ 25/11/2008م والقاضي بأن يكون تعيين موزعي البريد حسب القانون على الفئة الخامسة، وفي حال وجود استثناء لأي منهم للتعيين على الفئة الرابعة يتم عرض الموضوع على اللجنة الإدارية الوزارية الدائمة.

-------------------------

تنفيذ قرار التعيين في وزارة المالية

استلمت قرار التعيين في شهر7/2009 وتم تطبيق الأمور المالية في شهر 1/2010 هل هناك تأخير من وزارة المالية أم انه من الوزارة التي انتمي اليها؟

محفوظ : يتم تنفيذ قرارات التعيين الواردة من قبل ديوان الموظفين العام بمجرد وصولها إلى وزارة المالية إذا تم ذلك قبل 18 من كل شهر، والمعاملات الواردة بعد هذا التاريخ يتم إدراجها في الشهر التالي طالما لا يوجد أي مخالفة لقانون الخدمة المدنية رقم (4) لسنة 1998م وتعديلاته واللوائح المنظمة له.

-------------------------

علاوة المخاطرة

متى سيتم صرف علاوة المخاطرة للموظفين وخاصة وزارة التموين والصحة؟

محفوظ : تم تشكيل لجنة مكونة من وزارة الصحة ووزارة المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء، ولقد تم عقد عدة لقاءات تمخض عنها تقديم مقترح مقدم من وزارة المالية إلى الأطراف المذكورة لدراسته، ونحن في انتظار الرد للتطبيق.

-------------------------

علاوة غلاء المعيشة  المستحقات

هل ما يطبق في حكومة الضفة من غلاء معيشة وعلاوة مخاطرة سيصرف بالمثل لمن قطعت رواتبهم من قبل ، حكومة فياض وهل هناك خطة حكومية لجدولة المستحقات؟

محفوظ : بخصوص علاوة غلاء المعيشة تم إدراجها ضمن موازنة العام 2010 بنسبة (2%)، وتم المصادقة عليها من قبل المجلس التشريعي، وجاري الآن استكمال الإجراءات القانونية اللازمة للتنفيذ أما لمستحقات فهناك آلية للتعامل معها حسب حالة الموظف.

-------------------------

عقود التعليم

متى رواتب عقود شهر 11 في التعليم ,4 شهور لم نتقاضى رواتب شو القصة؟

محفوظ : تم صرف كافة مستحقات موظفي العقود العاملين في التعليم (العقود المحسنة) ضمن رواتب شهر يناير 2010 الماضي.

-------------------------

تأخير رواتب معلمي العقود

ما سبب تأخير رواتب معلمي العقود تعيين شهر 11 وما الجديد بخصوص رواتبهم هل سيأخذونها دفعة واحدة ومتى؟

محفوظ : فيما يتعلق بالشهر الماضي لم يكن هناك تأخير في صرف الرواتب، وإنما ما تم هو ترتيبات فنيه تم فيها تقسيمات الرواتب حسب الشرائح وبنود الرواتب، وحيث أن موظفي عقود التعليم صرفت لهم مستحقات وكانت رواتبهم تقريباً 2750 ش لكل فرد، تم الصرف لهم عندما تم الوصول إلى الشريحة التي يتم فيها صرف المبلغ أعلاه.

-------------------------

الأرقام الوظيفية لتعيينات 2009

هل تعيينات 2009 سيتم إصدار أرقامها الوظيفية من غزة ام بالتنسيق مع رام الله ومتى سيتم إصدار الرقم وتلقي المستحقات؟

 

محفوظ : الأرقام الوظيفية تصدر من غزة بشكل مستقل عن الأرقام الوظيفية التي تصدر من رام الله وهذا كان معمول به سابقاً، منذ تأسيس ديوان الموظفين العام.

 

------------------------

علاوة التخصص

 

من يحصل على شهادة الماجستير في الكيمياء يكون له مكافأة فقط 200 شيقل بدون أربع علاوات ويعمل مهني وتخصصه وعمله يتطلب التطوير مع أن القانون ينص على صرف اربع علاوات لأغراض الراتب وراتبه لا يتعدى21 هل هذا عدل؟

محفوظ : يتم صرف علاوة التخصص حسب المؤهل العلمي حيث تبدأ من 200 شيكل وتنتهي ب 800 شيكل لمن يحمل مؤهل دكتوراه في الطب أو البورد الفلسطيني أو ما يوازيه، أما بخصوص إضافة (4) أقدميات فتضاف فقط لمن هو على الدرجة الخامسة، مع العلم بان وزارة المالية تقوم حالياً بإعداد دراسة لأن تكون (4) أقدميات مستقلة وغير مرتبطة بالدرجة الخامسة بهدف معرفة آثار من الناحية المالية.

 --------------------------

أخبار الوزارة وجدولة الرواتب

لماذا تم توقف نشر اخبار الوزارة التي تهم الجمهور والموظفين منذ 9/11/2009 وكان اخر خبر تهنئة عيد الضحى..هل سيتم التعامل مع الرواتب هذا الشهر (2) مثل جدول شهر 1....؟

جاري تحديث البيانات على موقع الوزارة، وجاري الآن من قبل وزارة المالية عملية تقييم لجدولة صرف الرواتب التي تمت في شهر يناير 2010 وفي حال انتهاء إجراءات التقييم سيتم اتخاذ القرار بخصوص استمرار الجدولة ضمن رواتب الشهور اللاحقة من عدمه.

----------------------------

مفرزي الضابطة في الوزارات

انا اعمل في الضابطة الزراعية وقد تم فرزي على معبر رفح للعمل هناك كعامل زملائنا في المحررات قد تم تفريغهم وتثبيتهم اما عسكري او مدني

إجراءات التعيين تتم بعد موافقة الوزارة المختصة على ذلك وتوفر الاعتمادات المالية اللازمة، على أن يتم ذلك وفق قانون الخدمة المدنية أو قرارات مجلس الوزراء بالخصوص. وحالياً يتم رسم سياسة جديدة للتوظيف

------------------------

رواتب المدنيين والعسكريين

ارجو من ا. اسماعيل محفوظ ان يوضح لنا ان كان هناك خطة او قرار بمساواة الراتب المدني بالعسكري لانه من باب الاجحاف ان ......؟

بناءاً على طلب المجلس التشريعي سيتم إجراء دراسة شاملة لقوانين الرواتب المدنية والعسكرية لإنصاف الجميع

------------------------

حويل إلى مصنف غير مثبت

لماذا تم تحويل كل الموظفين الذين توظفوا بعد 14/7/2007 من مثبت الى غير مثبت ؟

حسب قانون الخدمة المدنية، المادة (30)، و(31) بأن يخضع الموظف لفترة تجربة سنة، وإذا اجتاز الموظف فترة التجربة بنجاح يقوم رئيس الدائرة الحكومية المختص بتثبيته بقرار في الوظيفة من تاريخ مباشرة العمل فيها ويتم إشعار الديوان بذلك.

لهذا فقد قامت وزارة المالية بإعداد كشوف بالأسماء التي مر على تعيينها أكثر من سنة وخاطبت الوزارات المختصة، وفي حال موافقة رئيس الدائرة الحكومية المختص على التثبيت يتم مخاطبة ديوان الموظفين العام لإجراء التعديل اللازم،ومن ثم يقوم الديوان بمخاطبة وزارة المالية لعمل التعديل اللازم.

------------------------

-        المستحقات

-        الهيكليات

الدرجة

السؤال الذي اصبح تقليديا ولا نجد له اجابة عند ذوي الامر الا ان اصبر واحتسب وهو مستحقات الموظفين الذين قطعت رواتبهم من قبل حكومة رام الله وتحمل اعباء مؤسسات السلطة على كاهلهم كوفئنا بان الى الان لم يتم استكمال صرف مستحقاتهم وقد مر اربع سنوات في حين ان الموظف المستنكف صرف له مستحقاتهوبدل تأخير وصرف لموظفين الصحة ايضا باقي علاوة المخاطرة فالى متى استجداء الحق.. ثانيا الهيكليات: في القطاع الامني الموظف تصرف الرتبة والراتب فوراستحقاقها......؟

بخصوص قضية المستحقات فقد قامت الحكومة بصرف مستحقات أكثر من مرة بنسب ومبالغ مختلفة، وبعد ذلك صدر قرار من دولة رئيس الوزراء بصرف نسب محددة من مستحقات الموظفين لمن لديهم ظروف صعبة، حيث كانت على النحو التالي:

o       علاج بالخارج (50%)

o       زواج + تعليم جامعي (30%)

o       أوضاع اقتصادية صعبة (20%)

    وقد تم  في نوفمبر 2009 إيقاف ذلك بقرار من مجلس الوزراء بشكل مؤقت.

-   بخصوص الهيكليات: تخص الوزارة المعنيه مع ديوان الموظفين العام، وفي حال استكمال إجراءات التسكين بما يتفق مع قانون الخدمة المدنية يتم مخاطبة وزارة المالية من قبل ديوان الموظفين العام بذلك.

الحد الأدني للبقاء على الدرجة 5 سنوات وبالتالي ليس بالضرورة أن تكون الدرجة مستحقة بعد 5 سنوات إلا أن تقوم الوزارة بمخاطبة ديوان الموظفين العام ومن ثم يتم مخاطبة وزارة المالية الفلسطينية.

------------------------

مستحقات المعلمين 06،07،2008م

ارجو من سيادتكم سؤال الاخ الفاضل اسماعيل محفوظ عن مستحقات المعلمين 2006 /2007/2008 لان في شريحة كبيرة من معلمين هذه السنوات معتمدين اعتماد كلي على المستحقات ......؟

تم عمل التسويات المالية للمعلمين الجدد والذين تم اعتماد تعييناتهم والتأكد من مطابقتها لقانون الخدمة المدنية حسب الأصول، كما أن المبالغ السابقة لشهر 04/2009م والمستحقة للموظفين تم حجزها كمتأخرات وذلك حسب قرار مجلس الوزراء.

-----------------------

رواتب عقود وزارة الاتصالات

اننا نحن العقود في وزارة الاتصالات لم تنزل رواتبنا حتى الان لماذا ونحن عقود لنا سنتين؟

تم صرف جميع الرواتب لكافة موظفي العقود ولا يوجد أي موظف عقد لم يتلقى راتبه عن شهر يناير 2010م.

-----------------------

رواتب موظفي البلديات

حتى الان لم يتم صرف رواتب موظفي بلدية غزة لماذا لم تصرف الحكومة شيك الدفعة الشهرية لبلدية غزة  حتى ......؟

هذه الرواتب من مسئولية البلدية نفسها وقد قامت وزارة المالية بتقديم مساعدات ضخمة للبلديات في هذا المجال العام الماضي والأمر الآن يحتاج إلى إعادة دراسة أداء البلديات مالياً

-----------------------

عقود شهر 11/2009م

هناك معلمي عقود تم تسلم عقد عمله في شهر 11 ولم يتقاضى أي راتب حتى هذه اللحظة متى سيتلقى راتبه؟

بانتظار الموافقة على الاعتماد المالي (تحديد العدد) من مجلس الوزراء وذلك لنتمكن من استكمال إجراءات صرف رواتبهم.

-----------------------

المواصلات

متى سيتم صرف بدل المواصلات؟

يتم صرف المواصلات بعد استكمال إجراءاتها والمتمثلة في صدور كتاب من ديوان الموظفين موجه لوزارة المالية والوزارة المختصة يحدد فيه عدد المواصلات ومكان السكن ومكان العمل، بناءً على الكتاب المرفوع من الوزارة صاحبة الطلب.

-----------------------

المعلمين المساندين المثبتين

متى سيتم صرف مستحقات المعلمين الجدد (المساندين المثبتين) وهل سيتم صرف أي مستحقات لهم قبل الرقم الوظيفي ؟ومتى سيتم تلقيهم راتب كامل علما انهم يتقاضون سلفا....؟

 

ستصرف كافة مستحقات المعلمين المساندين المثبتين في حال استكمال إجراءات تعيينهم وصدور رقم وظيفي لهم من ديوان الموظفين العام، أما بخصوص صرف مستحقات لهم قبل الرقم الوظيفي لن يتم صرف أي مستحقات إلا بعد صدور قرار التعيين.

 

 

البث المباشر