بعد سنوات عجاف

سر الرقم "13" بموسم عودة المصريين للمونديال

منتخب مصر
منتخب مصر

الرسالة نت - وكالات

يتشاءم الكثيرون من الرقم 13 ويعتبره البعض بمثابة كارثة أو شؤم عندما يرتبط معه بشيء ما، لكن الأمر تغير مع المصريين عندما حمل هذا الرقم السعادة لهم على المستوى الرياضي.

بدأ عام 2013 وجميع المنتخبات المصرية في مختلف الألعاب في حالة لا يرثى لها باستثناء منتخب أو اثنين، وظن الجميع أن مسألة تحقيق إنجازات في هذا العام شيء يقترب من المستحيل.

مفاجأة سارة

منتخب مصر لكرة السلة كان على موعد مع بطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت بكوت ديفوار، وافتقد الفريق المصري عناصر هامة جدا قبل المعترك الإفريقي ليظن الجميع أن أقصى ما يمكن تحقيقه مع عمالقة إفريقيا في هذه البطولة هو الحصول على المركز السادس.

وبدأ الطوفان المصري في البطولة بهزيمة متوقعة, قبل أن يتقدم المصريون حتى نجحوا في الوصول لقبل النهائي على بعد خطوة واحدة من كأس العالم.

ونجح الفراعنة في هزيمة السنغال في نصف النهائي, ليتأهلوا لنهائي البطولة والأهم من ذلك العودة لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 22 عاما عقب أخر ظهور في مونديال 1991.

وعلى الرغم من خسارة مصر المباراة النهائية أمام العملاق الأنغولي, إلا أن الإنجاز التاريخي بالحصول على الفضية والتأهل لكأس العالم كان رائعا للمصريين الذين لم يتوقعوا أنفسهم تحقيقه.

نتائج ساحقة

وبعد تأهل أول منتخب جماعي مصري لنهائيات كأس العالم بصعود فريق السلة لمونديال 2014 بإسبانيا، جاء الدور على فريق الكرة الطائرة.

رجال مصر في الكرة الطائرة سحقوا كل منافسيهم في بطولة إفريقيا وفازوا على ليبيا والكاميرون وتونس والجزائر والمغرب ليتوجوا بلقب كأس الأمم الإفريقية للمرة الخامسة على التوالي في موسم رائع للفراعنة.

تتويج مصر بكأس الأمم الإفريقية أهلهم لنهائيات كأس العالم باليابان عام 2014 ليكون ثاني فريق مصري جماعي يتأهل لكأس العالم.

حلم المونديال

وعلى الرغم من عدم تأهل المنتخب المصري لكرة القدم لنهائيات كأس العالم 2014 رسميا حتى الآن، إلا أن "الفراعنة" نجحوا أيضا في تحقيق إنجاز كبير هذا العام.

رجال برادلي فازوا بكل مبارياتهم في تصفيات كأس العالم التي لعبوها في عام 2013، ليحقق منتخب مصر 18 نقطة من 6 مباريات ويكون المنتخب الوحيد في العالم الذي أسقط كل منافسيه في تصفيات المونديال دون خسارة أي نقاط.

وينتظر الفريق المصري خطوة أخيرة لمعانقة أمجاد المونديال بعد غياب 23 عاما منذ الظهور الأخير في مونديال إيطاليا 1990، حيث يتوجب على الفريق المصري التغلب على غانا بمجموع مباراتي الذهاب والإياب ليتأهل لنهائيات البرازيل.

مفارقات وأسرار

ومن المفارقات أن العام الذي يحمل الرقم "المكروه" لدى الكثيرين كان بمثابة عام السعادة حتى الآن على المصريين, وكأنه موسم عودته لنهائيات كأس العالم في كل الألعاب الجماعية بعد أعوام من الجفاف.

ويتبقى فقط تأهل مصر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل عام 2014, كي يعتبر المصريون الرقم 13 هو جالب الحظ بالنسبة لهم, علما أن منتخب القدم يخوض التصفيات للمرة الـ13 في تاريخه.

ومن الإنجازات التي ينتظرها المصريون أيضا وترتبط ببطولات المونديال عام 2013 بعد الألفية الثانية، هو تتويج النادي الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا كي يلعب في كأس العالم للأندية بالمغرب في ديسمبر المقبل.

البث المباشر