الرسالة سبورت الرسالة سبورت

يافا : اكتشاف هياكل عظمية قرب مسجد السكسك بسبب الحفريات

 

القدس – خالد بشير " الرسالة نت "

 

كشف عضو إدارة مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمد الأشقر النقاب عن اكتشاف العشرات الهياكل العظمية أثناء أعمال الحفريات التي تقوم بها سلطة الآثار قرب مسجد السكسك في منطقة سوق العتق.

 

وقال الاشقر أن الحديث على ما يبدوا يدور حول مقبرة إسلامية أخرى توجد في المنطقة، وان وجود هذه الهياكل تحت أكياس سوداء يدل على قيام سلطة الآثار بانتهاك حرمة عشرات القبور والعبث بعظام الموتى .

 

وقال الاشقر في تصريح خاص للرسالة نت  "لا توجد حتى الآن معلومات مؤكدة حول هوية المقبرة وتاريخها أو عدد القبور فيها، لكن من المؤكد أننا أمام مقبرة إسلامية فجميع الهياكل التي عثر عليها كانت باتجاه القِبلة مما يدعونا للتأكد أننا أمام مقبرة إسلامية وبالتالي ما قامت به سلطة الآثار هو انتهاك جديد وفاضح لموتى المسلمين".

 

يشار إلى أن سلطة الآثار قامت وعلى مدار الشهرين الأخيرين بأعمال تنقيب وحفر -في الشارع المؤدي إلى سوق العتق قرب مسجد السكسك- عثر خلالها على هذه القبور والتي تعود على ما يبدوا إلى الفترة المملوكية أو العثمانية.

 

وقال أشقر أن وجود الهياكل تحت أكياس سوداء يدل على محاولة سلطة الآثار التعتيم على انتهاك هذه المقبرة وعلى مجرد قضية وجود مقبرة إسلامية في المكان.

 

ويضيف أشقر بأنه قام بإبلاغ مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن هذا الأمر لتتخذ بدورها التدابير والإجراءات اللازمة لعدم المس بهذه القبور.