قائد الطوفان قائد الطوفان

مقال: فضائل البغل والحمار في مواجهة الحصار

 أ. وسام عفيفة
أ. وسام عفيفة

بقلم / أ. وسام عفيفة

ارتفعت قيمة الحمار والبغل هذه الأيام، وتم إعادة الاعتراف بهما لاعبين رئيسين في الساحة الغزية، وأن من اعتقد بإمكانية الاستغناء عنهما في الحياة العامة، ومواجهة التحديات والأزمات الوطنية والسياسية ثبت أنه على خطأ.

لقد أثبت الحمار والبغل وبحكم علاقة الدم بينهما "من الأب أو الأم" قدرتهما على مواجهة أزمة الحصار، كالمواطن الغزي الصابر العنيد، الذي يكاد يصبح ظاهرة بشرية يصعب استنساخها.

يمكن الاستدلال على فائدة هذه المخلوقات الوفية ( مثل الحمار والبغل) -على سبيل المثال لا الحصر- بأنها أصبحت وسيلة لحل أزمة النفايات في غزة بعدما أعلن وزير الحكم المحلي الأحد أن البلديات لجأت إلى استخدام "الدواب" في نقل النفايات، مبينًا أن غزة تنتج حوالي 1700 طن من النفايات يوميا. مشيرا إلى أن توقف آليات نقل النفايات الصلبة تسبب في انتشار نفايات عشوائية، قد تجلب الخطر على حياة المواطنين، والخزان الجوفي".

وبرغم هذه المخاطر التي تمس صميم حياة المواطن إلا أن لديه قدرة عالية على التكيف والمقاومة لأقصى حد، مع تحول سلسلة الأزمات إلى شحنات غضب تتجمع على مرور الأيام ثم تنفجر في اتجاه كل من يشارك في خنقه.

نعود مرة أخرى الى مميزات البغال والحمير التي تعود بالنفع على أهالي غزة، وتسهلها عليهم حياتهم أكثر من مسؤولين محسوبين على الشعب الفلسطيني لكنهم يفتقدون أدنى مشاعر الانسانية والوفاء، ولم يصلوا حتى لدرجة "البغولية" بينما يتشدقون ليل نهار بالماضي النضالي، وعلاقاتهم الدولية، وشرعيتهم السلطوية، وعلى رأي المثل: " قالوا للبغل: مين أبوك؟ قال الفرس خالي!"

وحتى تتضح أكثر قدرات هذه الحيوانات (أقصد البغال) فإنه نتيجة تزاوج فرس وحمار اكتسبت العديد من صفاتهما المميزة ؛ فللبغل صبر الحمار، وقوة الفرس، وللبغال عامة مقاومة عالية للأمراض، لكنها تتصف بالعناد فيقال "عنيد كالبغل". وعندما يقسو عليها سائسها وهي سائرة في أعالي الجبال ترمي بحملها وتنتحر رامية بنفسها من فوق الجبل.

بالمناسبة هناك أطراف فلسطينية وإقليمية كانت تراهن على انتحار غزة من خلال إلقاء نفسها في صراع داخلي خططت له هذه الأطراف بعد تشديد الحصار، لكن جميع المؤشرات والمعطيات تدل على أن الانفجار بات أقرب ولكن في اتجاه الاحتلال.

وحتى لا يضيع حديثنا، في ذكر مخاطر الاحتلال ودور الأشرار في فرض الحصار، أقترح على بعض الباحثين أن يقدموا دراسة بعنوان: "فضائل البغل والحمار في مواجهة الحصار".

البث المباشر