الصحة تدعو المواطنين لتطعيم أبنائهم خلال أسبوع

(صورة أرشيفية)
(صورة أرشيفية)

غزة- الرسالة نت

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، استئصال مرض شلل الأطفال في فلسطين، وفق شهادة منظمة الصحة العالمية عام 2006م، معلنة عن حملة تطعيم شاملة للأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات.

وقال الدكتور مفيد المخللاتي وزير الصحة الفلسطينية بغزة، إنه تم استئصال مرض شلل الأطفال في فلسطين، إضافة إلى القضاء على العديد من الأمراض المعدية مثل الحصبة والكوليرا والكزاز.

وأكد أن وزارته نجحت في تحقيق هذه الإنجازات بجهود طواقمها الطبية وبالتعاون مع المؤسسات الدولية العاملة، خاصة منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن الوزارة تنفذ أفضل برامج التطعيم في العالم، لافتًا إلى أنه يستهدف أحد عشر مرضًا من الأمراض المعدية باللقاحات، وتبلغ نسبة التغطية من هذه اللقاحات مئة بالمائة تقريبًا منذ سنوات.

حملة التطعيم

من جانبه، أعلن رئيس الحملة ومدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة د. مجدي ضهير عن الحملة الوطنية للوقاية من مرض شلل الأطفال بحيث تسير على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى اليوم الأحد الموافق 8/12/2013 وحتى الخميس الموافق 12/12/2013 على أن تنفذ المرحلة الثانية بعد شهر من تاريخه.

وبين ضهير أن الهدف من هذه الحملة هو رفع مستوى المناعة المجتمعية ضد مرض شلل الأطفال، وأنّها تأتي ضمن خطة منظمة الصحة العالمية المعلنة والتي تهدف إلي استئصال شلل الأطفال من العالم بحلول عام 2015.

وأشار إلى أن الحملة ستنفذ من خلال كافة مراكز وزارة الصحة ووكالة الغوث "الأونروا" لكافة الأطفال من عمر اليوم الواحد وحتى الخمس سنوات والمقدر عددهم حوالي 300 ألف طفل.

ونوه إلى أن الحملة ليس لها علاقة بالتطعيم الروتيني الذي يتلقاه الأطفال، وتأتي من باب تعزيز ودعم معدلات المناعة لديهم بناءً على تعليمات منظمة الصحة العالمية.

ودعا ضهير، العائلات الفلسطينية إلى عدم الاكتظاظ أمام المراكز الصحية لتسهيل الإجراءات اللازمة، مذكراً إياهم أن مدة الحملة 5 أيام ولديهم الوقت الكافي لتطعيم أبنائهم، مشدداً على توفر كمية اللقاح اللازمة للحملة ووجود متسع لتنفيذها.

البث المباشر