جامعية فلسطينية تستخرج الوقود من الطحالب

الطالبة الجامعية الفلسطينية سارة حجاجلة
الطالبة الجامعية الفلسطينية سارة حجاجلة

أريحا- الرسالة نت

استخلصت الطالبة الجامعية الفلسطينية سارة حجاجلة من محافظة أريحا، الـ" بيو ديزل"، ويستخدم كوقود للسيارات، من الطحالب.

وقدمت حجاجلة – خريجة قسم الأحياء والعلوم البيئية من جامعة القدس- مشروع التخرج الخاص باستخلاص الوقود من الطحالب،  إلى مسابقة "القادة البيئيون" وكان من بين المشاريع الفائزة، وكلها صديقة للبيئة، وذات جدوى اقتصادية، وقابلة للتطبيق في فلسطين.

وقالت حجاجلة لـ "الحياة اللندنية" بعد اختيار مشروعي من بين المشاريع الفائزة في المسابقة، حصلت على تمويل بسيط لبدء أبحاث تطبيقية، واخترت أن تكون الجامعة التي تخرجت فيها هي موقع التنفيذ".

ولفتت إلى أن دولاً كبرى بدأت تلتفت إلى هذا النوع من الوقود، بل إن "اسرائيل" نفسها أقامت مصنعاً على الأراضي المحتلة في عام 1948 في مدينة عسقلان لغرض استخراح الوقود من الطحالب في البحر الأبيض المتوسط.

وأضافت " أعتقد أننا في فلسطين، وكوننا نعاني ارتفاع أسعار الوقود، وصعوبات استيراده من الجانب الإسرائيلي، في أمس الحاجة لمشروع كهذا، وهذا ما يشجعني، ويجعلني مصرة على تحقيقه".

ويعتبر هذا النوع من الوقود صديقاً للبيئة، هو بمثابة الجيل الثالث من الوقود، فبعد نضوب البترول، وبسبب عدم قدرة المحاصيل الزراعية كالذرة وفول الصويا على توفير الوقود بما يسد حاجة الأسواق العالمية، لن يكون أمام العالم إلا الاعتماد على الطحالب، التي لو زرع هكتار منها يعطي في نهاية العام 15 ألف صفيحة من الوقود، مقارنة بـ45 صفيحة فقط لفول الصويا أو الذرة.

البث المباشر