مبارك للقذافي: لا تدعُ حماس إلى القمة

القاهرةالرسالة نت

نقلت صحيفة الجربدة الكويتية فحوى رسالة بعثها الرئيس المصري حسني مبارك أمس، إلى الزعيم الليبي معمر القذافي حملها اليه مدير جهاز الاستخبارات المصرية العامة الوزير اللواء عمر سليمان، في إطار التشاور المستمر بين الرئيسين، لبحث آخر تطورات الوضع في المنطقة، وبخاصة عملية السلام، وأيضا في إطار الإعداد للقمة العربية المقبلة في ليبيا أواخر الشهر الجاري.

وأشارت مصادر خاصة إلى أن مبارك تطرق في رسالته الى مسألة التمثيل الفلسطيني في القمة، وشدد على ضرورة دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ممثل الشرعية الفلسطينية، وعدم دعوة حركة «حماس» لأن القمة هي قمة رسمية لقادة الدول.

وكانت مصادر فلسطينية مطلعة قد اكدت أن توترا كبيرا يشوب علاقة سلطة فتح ورئيسها محمود عباس، بليبيا وتونس بشكل خاص.

وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» إن الخلافات مع ليبيا تعمقت عند زيارة عباس إلى ليبيا الشهر الماضي، بعدما رفض  طلبا من القذافي بجمعه مع رئيس حركة حماس خالد مشعل.

وأكدت المصادر الرئاسية، أن القذافي كان يخطط لجمع أبو مازن مع مشعل بشكل مفاجئ، ومن ثم إعلانه الاتفاق بين الرجلين، وهو ما رفضه عباس بشكل قاطع.

وأوضحت المصادر أن رفض عباس المخطط الليبي، أغضب القذافي الذي رد برفض استقبال أبو مازن. وكانت حماس أكدت أن ليبيا دخلت على خط المصالحة في إطار تنقية الأجواء العربية قبيل استضافة طرابلس للقمة العربية في نهاية مارس (آذار) الحالي.

 

 

البث المباشر