قائمة الموقع

الحصاد الشامل للرياضة الغزّية 2013

2013-12-30T19:50:12+02:00
من اليمين: شباب رفح, والجمعية الإسلامية, والمجمع الإسلامي
الرسالة نت - فادي حجازي

بدأ عام 2013 يلفظ أنفاسه الأخيرة ليفسح المجال لدخول نظيره 2014, الذي يأمل فيه الرياضيون أن يكون حافلا بالبطولات المحلية والمشاركات الخارجية.

ولأول مرة في قطاع غزة, تنجح الاتحادات الرياضية بتنفيذ أجندتها الرسمية خلال عام واحد, بالرغم من وجود الكثير من المعيقات والصعوبات التي طالت البنية التحتية الرياضية.

كرة القدم

ولعب اتحاد كرة القدم دورا رئيسيا وكبيرا في إحداث حالة من الحراك الرياضي بتنظيمه العديد من الأنشطة على مستوى القطاع.

وأقام الاتحاد بطولات الدوري لجميع الدرجات, حيث توّج شباب رفح بطلا للممتازة على غرار كأس السوبر, وحلّ شباب خانيونس وصيفا, وفي الأولى حصل الهلال على المركز الأول وشباب جباليا على الثاني.

أما في دوري الثانية فقد فاز فريقا بيت لاهيا بالمركز الأول والقادسية بالثاني, وخطف الجزيرة صدارة دوري الثالثة, تاركا الوصافة لنظيره الرضوان.

في المقابل, انتزع الشوكة صدارة دوري الرابعة في فرع "الوسطى والجنوب", فيما خطف اليرموك صدارة فرع "غزة والشمال".

وفي بطولة بنك فلسطين للناشئين حصل خدمات جباليا على المركز الأول, وخدمات رفح على المركز الثاني, فيما ظفر الجمعية الإسلامية بلقب كأس القطاع "بيبسي" بعد فوزه على خدمات الشاطئ في المباراة النهائية.

وفي الموسم الجديد 2013-2014 أطلق الاتحاد بطولتي الدرجتين الممتازة والأولى, وكأس المحافظات الجنوبية.

كرة الطائرة

اتحاد الطائرة بدوره أبدع على المستويين المحلي والعربي هذا العام, حيث افتتح العديد من البطولات بمواعيد منتظمة لأول مرة, كما شارك بفريقين خلال بطولة الطائرة الشاطئية في قطر.

وفي مسابقة دوري الدرجة الممتازة, تربّع الجمعية على اللقب كعادته تاركا الوصافة لنماء, على غرار بطولتي الوحدة والتسامح التنشيطية وكأس المرحوم عبد الرحمن ناصر.

وفي دوري الأولى فاز الأمل بالمركز الأول متفوقا على الأهلي الثاني, قبل أن ينجح حطين في خطف لقب دوري الثانية, فيما حصل اتحاد الزوايدة على المركز الثاني.

وفي بطولة كرة الطائرة الشاطئية واصل البطلان خالد العرقان وعبد الرحمن طافش من الجمعية الإسلامية احتكارهما للقب منذ سنين, في حين حقق بيت حانون الرياضي لقب بطولة الشهيد إسماعيل أبو شنب للناشئين, بعد فوزه على المجمع الإسلامي في النهائي.

وفي الموسم الجديد 2013-2014, تجري حاليا بطولة دوري الدرجة الممتازة "مرج الزهور" بمشاركة 9 أندية, بعد انسحاب نماء.

تنس الطاولة

من جانبه حصل المجمع الإسلامي على المركز الأول في دوري الممتازة لتنس الطاولة, تاركا الوصافة للرياضي, فيما فاز فلسطين بالمركز الأول والجزيرة بالثاني ضمن منافسات دوري الأولى.

وفي دوري الثانية حصل الرضوان على المركز الأول, وشباب البريج على الثاني, في حين فاز جمعية الشباب المسيحية بدوري الثالثة أمام النصر العربي الثاني.

وواصل المجمع الإسلامي هيمنته على بطولات الطاولة, بإحرازه لقبي الكأس والسوبر المحليين.

أما على مستوى المنافسات الفردية, فقد اكتسح حاتم وادي (شباب خانيونس) الجميع وتوّج بطلا على حساب يسرى أبو سيف (المجمع الإسلامي) الثاني, علما أن الاتحاد نظّم العديد من الأنشطة الأخرى على مستوى فئتي الناشئين والنخبة في سابقة لم تحدث خلال عام رياضي واحد فقط.

كرة السلة

وفي كرة السلة, نظّم الاتحاد العديد من الأنشطة بالرغم من المعيقات التي واجهته في بداية عمله.

وحصد خدمات المغازي لقب بطولة كأس القطاع على حساب غريمه التقليدي خدمات البريج, علما أن الأول يتربع حاليا على صدارة دوري السلة موسم 2013-2014 الذي انطلق في سبتمبر الماضي.

وعلى غرار البطولات, اختتم الاتحاد فعاليات الدورات التأهيلية لتخريج حكام جدد, وكان من ضمنها دورة لمدرسي التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم.

كرة اليد

وكسر جمعية الصلاح الإسلامية احتكار خدمات النصيرات لبطولات اليد في المواسم الأخيرة, بعدما هزمه في نهائي بطولة الكأس على صالة سعد صايل بغزة, وهي المسابقة الوحيدة التي أشرف عليها الاتحاد هذا العام.

ألعاب القوى

ونظّم اتحاد ألعاب القوى في القطاع 10 سباقات ما بين اختراق ضاحية ومضمار, بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية.

وعلى مستوى البطولات الخارجية, شارك وفد ألعاب القوى في 11 بطولة حقق خلالها العديد من الإنجازات, أبرزها فوز العداء وسام المصري بالميدالية الذهبية لسباق البحر الأحمر الدولي في الأردن مسافة 10 كم.

السباحة

اتحاد السباحة أطلق بطولة الشهيد رمزي جابر للمسافات القصيرة في مسبح نماء شمال القطاع, بمشاركة أبرز السباحين في غزة, كما أقام عدة دورات للمنقذين بالتعاون مع الشرطة البحرية, بالإضافة للإشراف على بطولات المعاقين.

اللجنة البارالمبية

وعلى مستوى ذوي الاحتياجات الخاصة, ضربت اللجنة الأولمبية كافة العراقيل عرض الحائط وعملت بجد لتنظيم العديد من الأنشطة, أبرزها بطولتي تنس الطاولة للمعاقين حصدها الجمعية الإسلامية والسلام على التوالي, وبطولة كرة السلة التي فاز بها السلام.

وفي السباحة فاز الجمعية الإسلامية باللقب, على غرار بطولتي الطائرة جلوس للأندية والنخبة على التوالي, قبل أن تختتم اللجنة أنشطتها بتنظيم بطولة كرة الهدف للمكفوفين حصد لقبها الهلال الأحمر الفلسطيني, علما أنها ستقيم حفلا لتكريم الأبطال الخميس المقبل في فندق الكومودور غرب غزة.

ووسط "زحمة" الأنشطة الرياضية التي نظمتها الاتحادات في العام الجاري, يبدو أن القطاع الرياضي مقبل على عام جديد مميز نتمناه أن يكون حافلا بالإنجازات التاريخية للكرة الفلسطينية.

اخبار ذات صلة