"تنظيم الدولة" يستعيد الرقة والنظام يتقدم بحلب

جانب من الاشتباكات في الرقة (أرشيف)
جانب من الاشتباكات في الرقة (أرشيف)

دمشق – الرسالة نت

قال مراسل الجزيرة إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام سيطر على كامل مدينة الرقة، بعد انسحاب كتائب المعارضة المسلحة من حي الرميلة، فيما أكد الجيش السوري أنه استعاد السيطرة على بعض المناطق في حلب، مستفيدا من القتال الدائر بين فصائل المعارضة المسلحة.

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة استعاد السيطرة على الرقة بعد عدة أيام من الاشتباكات.

وكانت الرقة المحافظة الوحيدة التي تخضع لسيطرة كاملة لتنظيم الدولة وكانت تشكل مقره الرئيس.

وفي حلب، أفاد مراسل الجزيرة بأن مسلحي المعارضة سيطروا على بلدة مسقان، وقد قصف التنظيم البلدة بنيران الرشاشات الثقيلة بعد انسحابه منها، فقتلت طفلة.

وقال ناشطون إن تنظيم الدولة الإسلامية أعدم سبعة أشخاص في مدينة الباب.

وذكر اتحاد التنسيقيات أن الجيش الحر احتجز عددا من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، كما حاصر مسلحو المعارضة مبنى في مدينة حلب بعد تسلل عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية إليه.

وكانت اشتباكات قد اندلعت بين مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المرتبط بتنظيم القاعدة وبين مسلحين من المعارضة قد أسفرت عن مقتل المئات على مدى أسبوعين.

وأعاد تنظيم الدولة تنظيم صفوفه واستعاد عددا من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرته قبل سقوطها بيد المعارضة.

عودة بحلب

من جانب آخر، قال الجيش السوري النظامي إنه استعاد السيطرة على بعض المناطق في حلب، وذكر بيان للجيش أن القوات الحكومية انطلقت من قاعدتها في مطار حلب الدولي بجنوب شرق المدينة، وأنها تتقدم صوب مجمع صناعي يتخذه مقاتلو المعارضة قاعدة لهم, ونحو طريق الباب الذي يحتاج إليه مقاتلو المعارضة بشدة لتزويد المناطق التي يسيطرون عليها في حلب بالإمدادات.

وذكر أن القوات الحكومية وجماعات مسلحة موالية للرئيس بشار الأسد أحكمت سيطرتها على مناطق النقارين والزرزور وطعانة والصبيحة في الجزء الشرقي من حلب.

وفي تطورات ميدانية أخرى، قالت شبكة شام إن ثمانية أشخاص قتلوا جراء قصف سلاح الجو بلدة دير العصافير في ريف دمشق.

وأفادت الشبكة بأن الغارات تركزت أيضا على مدن وبلدات عربين ويبرود وعدرا، إضافة إلى بلدات أخرى في الغوطة قرب مطار دمشق الدولي، فجرح عدة أشخاص وتضررت منازلهم, كما قالت الهيئة العامة للثورة إن سلاح الجو ألقى براميل متفجرة على مدينة داريا في ريف دمشق.

وأفادت الهيئة بأن قوات النظام استهدفت بالصواريخ ونيران الرشاشات الثقيلة الأحياء السكنية جنوب شرقي المدينة، فوقعت إصابات بين المدنيين ولحق دمار بالمنازل.

وتزامن ذلك مع تجدد الاشتباكات بين النظام والمعارضة في عدة جبهات جنوبي داريا وشرقيها.

غازات سامة

وأكد اتحاد التنسيقيات أن قوات النظام استخدمت الغازات السامة ضد مسلحي المعارضة في مدينة داريا، وذكرت أن القوات الحكومية شنت حملة دهم واعتقالات في حي الصالحية بدمشق.

بدوره، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن ارتفاع عدد القتلى بمخيم اليرموك المحاصر نتيجة الجوع إلى 47 قتيلا.

وفي ريف القنيطرة ذكرت وكالة مسار برس أن الجيش الحر قتل أربعة من قوات النظام أثناء اشتباكات بين الطرفين في محيط قرية الصمدانية.

وذكرت شبكة شام أن انفجارات قوية هزت مدينة بصرى الشام بريف درعا، وأوضحت أن حملة دهم واعتقالات تشنها قوات النظام واللجان الشعبية التابعة لها في حي السبيل بدرعا المحطة أسفرت عن اعتقال ستة أشخاص.

وأوضحت الشبكة أن قصفا بالمدفعية استهدف بلدة إبطع بريف درعا، كما دارت اشتباكات عنيفة على عدة محاور في الشيخ مسكين.

وفي دير الزور قال ناشطون إن اشتباكات بين عناصر الجيش الحر وقوات النظام اندلعت عقب  محاولة قوات النظام التسلل لمدينة دير الزور عبر حاجز المسمكة.

وذكرت وكالة مسار برس أن الجيش الحر قتل عددا من قوات النظام في محيط مطار دير الزور العسكري.

الجزيرة نت

البث المباشر