المعارضة السورية تبادر لفك حصار حمص

أطفال جائعين في سوريا (الأرشيف)
أطفال جائعين في سوريا (الأرشيف)

دمشق- الرسالة نت

أعلن متحدث باسم المعارضة السورية الثلاثاء، أن المعارضة مستعدة لرفع حصار عن ثلاث قرى مؤيدة للحكومة في شمال البلاد في إطار اتفاق أوسع لتخفيف الحصار عن بلدات من الجانبين.

وقال لؤي الصافي للصحفيين في ختام جلسة صباحية من المحادثات في جنيف إن مقاتلي الجيش السوري الحر مستعدون لتخفيف الضغط عن قرى نبل والزهراء والفوعة الشيعية.

ولكنه قال إن حكومة الرئيس بشار الأسد لم توافق على رفع الحصار عن المدينة القديمة بحمص والذي يعد حاسما لنجاح أي اتفاق.

وأوضح الصافي أن المعارضة طلبت من النظام رفع الحصار عن كل المدن ووافقت المعارضة على رفع أي حصار للجيش السوري الحر عن أي بلدة ومدينة في سوريا.

وأشارت إلى أنه توجد ثلاث مدن يحاصرها الجيش السوري الحر لأنها تستخدم كنقاط انطلاق يهاجم منها النظام حلب.

وكانت متحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي أعلنت الثلاثاء أن البرنامج مستعد لتوزيع مساعدات بالمدينة القديمة في حمص تكفي 2500 شخص لمدة شهر، بمجرد تلقيه الضوء الأخضر من جميع الأطراف في سوريا، فيما تستمر محادثات جنيف 2 التي تتعقد بسبب عدم الاتفاق على أولويات البحث.

وقالت المتحدثة إليزابيث بايرز، إن مركز الأمم المتحدة في حمص يستعد لإرسال قافلة مساعدات تساهم فيها وكالات عدة لنقل غذاء وإمدادات أخرى لسكان مدينة حمص المحاصرة.

وأضافت "بمجرد أن تسمح كل الأطراف على الساحة بدخول القافلة سيوزع برنامج الأغذية العالمي على الأسر الخمسمئة بالمدينة القديمة حصصا و500 كيس من طحين القمح وهو ما يكفي 2500 شخص لمدة شهر".

سكاي نيوز

البث المباشر