العربي: المفاوضات لم تحدث تغيرًا ملموسًا

الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي
الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي

القاهرة – الرسالة نت

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن أسفه لعدم توصل المفاوضات بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة إلى نتائج بعد الانتهاء من أسبوع كامل من المفاوضات في جنيف، وقال: "لم يحدث شيء ملموس على أرض الواقع".

وأكد العربي في مؤتمر صحافي، عقده أمس، أن المفاوضات تُستأنف في جولة ثانية يوم العاشر من الشهر الجاري، مشيراً إلى أن الجامعة تأمل خلال هذه الجولة الجديدة أن يتم وقف ولو جزئياً للقتال وإدخال المساعدات الإنسانية.

وقال إن وفد المعارضة السورية حقق مكاسب في الجولة الأولى من المفاوضات بجلوسه على مائدة واحدة مع الحكومة، لأن الأخيرة دأبت على مدار سنوات اعتبار أن المعارضة "إرهابية ولا يمكن الجلوس معها".

وأشار إلى أن الجامعة عليها التزام تجاه سورية وشعبها باعتبارها عضواً مؤسساً في الجامعة وستبقى في أركان النظام العربي ولا بد من أن تصل الأزمة إلى نهايتها بعد مرور ثلاث سنوات.

وأوضح أن الجولة الأولى شهدت تصعيداً في مواقف الحكومة والمعارضة السورية في المفاوضات حيث ركزت الحكومة على ضرورة معالجة مكافحة الإرهاب، فيما أكد وفد المعارضة ضرورة الالتزام بتنفيذ وثيقة مؤتمر جنيف-1 التي تنص على تشكيل هيئة تنفيذية لإدارة المرحلة الانتقالية.

وبيّن أن الجانبين خلصا إلى الاستعداد بمناقشة التنفيذ الكامل لجنيف1 وهذا يقتضي إنشاء الهيئة التنفيذية للمرحلة الانتقالية، تدار الدولة السورية خلالها من طريق هيئة حكومية لديها الصلاحيات كافة، وهذا ما ركزت عليه كل الأطراف المشاركة باستثناء روسيا ودولة أخرى، حيث أكد وفد الحكومة أنها تعاني الإرهاب وأن تنفيذ جنيف1 يأتي في إطار مكافحة الإرهاب، فيما أكدت المعارضة أنها جاءت إلى جنيف2 بدعوى من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتنفيذ ما جاء في وثيقة جنيف1.

الحياة اللندنية

البث المباشر