مراكز حقوقية: الأسرى يقتربون من الموت أكثر

صورة رمزية
صورة رمزية

الضفة المحتلة- الرسالة نت

حذرت مراكز حقوقية معنية بشأن الأسرى، من خطورة تدهور الحالة الصحية للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.

وقال مركز أسرى فلسطين للدراسات في بيان وصل لـ"الرسالة نت"، إن الأسرى الإداريين يتقربون من الموت المحقق بعد إنهاء إضرابهم المفتوح عن الطعام شهره الأول فيما لا تزال سلطات الاحتلال ترفض التفاوض معهم قبل وقف إضرابهم .

وأشار المركز إلى أن ما يزيد عن 20 أسيرًا من المضربين يقبعون في المستشفيات بوضع صحي خطير للغاية ، بينما فقد الأسرى المضربين ما يزيد عن 15 كيلو جرام من أوزانهم على اقل تقدير.

وأوضح أن الأسرى يعانون من هزل شديد واضطرابات في الجسد، بفعل الإضراب.

ولفت المركز إلى محاولات إدارة السجون بغرض ثني الأسرى عن مواصلة إضرابهم والسعي لإفشاله، مؤكدًا أنها استخدمت بحقهم القوى المفرطة والأساليب القمعية كافة، فضلًا عن سياسة العقوبات المشددة وعزلهم عن العالم الخارجي.

ونوه إلى أن قوات الاحتلال قدمت مياه ملوثة لأٍرى عزل "أـوهلي كدار" بشكل متعمد، لثنيهم عن إضرابهم، حيث تم نقلهم جميعها إلى مستشفى سوروكا بعد إصابتهم بتسمم معوى نتيجة الماء الملوث الذي تك تقديمه لهم ، فهم لا يتناولون سوى الماء والملح فقط حتى لا تتعفن أمعائهم نتيجة الإضراب الطويل.

وطالب المركز بتحرك فوري وعاجل لإنقاذ الأسرى من خطر الموت المحقق الذي يقترب منهم بسرعة.

وناشد الجامعة العربية أن يكون لها موقف عملي حقيقي بعيدا عن التصريحات الإعلامية ، وأن تطلب عقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن لبحث قضية الإضراب.

بينما أشار مركز الدراسات للأسرى إلى وجود تدهور كبير طرأ على وضع الأسرى المضربين عن الطعام وعلى حالة الأسير أيمن اطبيش المضرب منذ ستة وثمانين يوماً على التوالى .

 

البث المباشر