قائد الطوفان قائد الطوفان

اتحاد اليد يعاقب الإعلامي "نصر".. والسبب "مقال"!

الإعلامي واللاعب صلاح نصر يسارا
الإعلامي واللاعب صلاح نصر يسارا

الرسالة نت - عبد الرحمن طافش

وصفوها بمهنة المتاعب, وتارة السلطة الرابعة, لكنها باتت مهنة المشاكل, وذلك لما تسببه من إزعاج للعامل في المجال الصحفي بأصنافه المختلفة لاسيما الرياضي منها.

وبما أنها كذلك, كان لزاما علينا تسليط الضوء على مشكلة طفت على ساحة الإعلام الرياضي في الأسابيع الأخيرة, عقب قرار اتحاد كرة اليد بإيقاف لاعب جمعية الصلاح والإعلامي بموقع "الأقصى الرياضي" صلاح نصر عن اللعب أربع مباريات متتالية في الدوري التصنيفي.

القرار جاء ردا على المقال الذي نشره الصحفي نصر, واتهم فيه الاتحاد بأنه يمارس قانون "ساكسونيا" في تعاطيه مع القضايا والأحداث التي تدور بداخله.

"الرسالة نت" تنقل بين الآراء التي تحدثت عن الموضوع بزوايا مختلفة, وأعدّ التقرير التالي.

حقائق ووقائع

 صاحب القضية نصر يرفض قرار الاتحاد ويراه ظالما بحقه, خاصة أنه ذكر في مقاله حقائق ووقائع, ولم يتجنى على الاتحاد على حد قوله.

وبدا نصر واثقا من عدالة موقف, خاصة أنه كتب المقال ليدافع عن حكام اللعبة, الذين تعرضوا للضرب والاعتداء في مواقف كثيرة, ولم يقم الاتحاد بدوره في معاقبة المعتدين بل عفا عنهم لأسباب مجهولة, فكان واجبا عليه أن يدافع عنهم بما يملكه فقط وهو "القلم الصحفي".

لاعب وصحفي!

الإعلامي الرياضي مهند دلول يرى بأنه من غير المعقول أن يكون الشخص لاعبا وصحفيا بنفس الوقت, وذلك لانعدام صفة التخصص, التي قد تسبب المشاكل بسبب انعدام المعايير التي تحكم الشخصية الجامعة للصفتين.

ويضيف دلول أن الوضع في فلسطين مختلف عما سواها, وذلك لأن معظم العاملين في مجال الإعلام الرياضي لا يتقاضون الأموال ويعملون بالمجان في مؤسساتهم, مما يجعلهم يخوضون تجربة اللعب مع الأندية الرياضية لتوفير أدنى مقومات العيش الكريمة.

وعن الإشكالية التي وقعت بين اتحاد كرة اليد والصحفي نصر, يرى دلول أنه كان من الأولى أن يبتعد الأخير عن الأمور التي تمس اتحاد اللعبة, لأنه يبقى لاعبا يخضع لكل قوانين الاتحاد, كما لم يعف اتحاد اللعبة من المسؤولية, وذلك لعدم الاحترافية والواقعية في التعامل مع القضية.

الرسالة الإعلامية المهنية

أما الإعلامي الرياضي مصطفى صيام فأكد أنه من الطبيعي أن يكون الصحفي صاحب قلم هدفه تقديم رسالة إعلامية مهنية ترتكز بالأساس على المصداقية والنقد البناء, بما يخدم المصلحة العامة.

ويعتقد صيام أن نصر وقع ضحية ردة فعل اتحاد اللعبة, الذي يعيش فترة من عدم الاستقرار على حد وصفه, حيث ابتعدت قراراته في الفترة الأخيرة عن الأسس العلمية والقانونية في مواجهة المشاكل والقضايا, بالإضافة لتحميل الصحفي نصر جانب من المسؤولية وذلك لاستخدامه ألفاظا غير موفقة أدت لاستفزاز اتحاد اللعبة.

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من رياضة

البث المباشر