قائد الطوفان قائد الطوفان

بعد خماسية هولندا القاسية

مصير إسبانيا متأرجح بين انتفاضة الأرجنتين وخيبة فرنسا!

جانب من مباراة هولندا وإسبانيا
جانب من مباراة هولندا وإسبانيا

الرسالة نت - وكالات

جاءت خسارة المنتخب الإسباني المهينة أمام نظيره الهولندي بهدف مقابل خمسة في مستهل مباريات حملة دفاعه عن لقبه, كالصاعقة على محبي "الماتادور" في العالم, ضمن منافسات المجموعة الثانية لمونديال البرازيل.

ولم يكن أشد المتشائمين يتوقع هذه النتيجة الثقيلة على الاطلاق، لكن التاريخ ونتائجه توضح أن منتخبين فقط كانا حاملين للقب واستطاعا الفوز بالبطولة رغم بدايتهما المتواضعة, وهما إيطاليا في بطولة 1938, والبرازيل في بطولة 1962، أي أن نسبة فوز "الماتادور" باللقب حسب التاريخ والأرقام ضعيفة للغاية.

وبالنظر للتاريخ نجد أن "الماتادور" حقق أسوأ بداية لحامل اللقب بهذه الخماسية المذلة، ونعود للأرقام من جديد التي توضح أن أي حامل لقب يخسر أولى مبارياته لا يفوز بالبطولة، وكان أفضل من حاول كسر تلك القاعدة لكنه خسر في النهاية هو المنتخب الارجنتيني في بطولة 1990 عندما خسر أمام الكاميرون (0-1), قبل أن يصعد للنهائي ويسقط أمام ألمانيا (0-1)، بينما كانت منتخبات البرازيل في 1966, وفرنسا في 2002, وإيطاليا في 2010 هم أصحاب أسوأ بداية لحامل لقب في تاريخ البطولة على الاطلاق, بتذيلهم ترتيب مجموعاتهم وبلا فوز.

واليكم تاريخ المباراة الأولى لحامل اللقب في بطولات كأس العالم.

- البطولة الثانية 1934: لم تشارك أوروغواي حاملة لقب البطولة الأولى نكاية في إيطاليا والدول الأوروبية التي قاطعت البطولة الأولى على أرضها، وهو أول وآخر اعتذار لحامل المونديال عن الدفاع عن لقبه.

- البطولة الثالثة 1938: فازت إيطاليا حاملة لقب البطولة السابقة في أولى مبارياتها على النرويج بهدفين مقابل هدف، وفازت بالبطولة.

- البطولة الرابعة 1950: كانت أول مرة يخسر فيها حامل لقب البطولة السابقة، حيث خسرت إيطاليا أمام السويد بنتيجة (2-3)، وكانت أيضا أول مرة حامل اللقب لا يستطيع تجاوز دور المجموعات والخروج مبكرا من البطولة.

- بطولة 1954: استطاعت أوروغواي بطلة النسخة السابقة من الفوز في أولى مبارياتها بالبطولة على تشيكوسلوفاكيا بنتيجة (2-0)، لكنها لم تحقق اللقب واكتفت بالمركز الرابع.

- بطولة 1958: تمكنت ألمانيا الغربية حاملة اللقب في البطولة الفائتة من الفوز في أول مباراة لها بالبطولة على الارجنتين بنتيجة (3-1), وحصدت المركز الرابع.

- بطولة 1962: حقق "السيليساو" الفوز على منتخب المكسيك في أولى مبارياته بالبطولة بنتيجة (2-0), واستطاع التتويج باللقب.

- بطولة 1966: تمكن "السيليساو" من تكرار فوزه بمباراته الأولى في هذه البطولة أيضا, وكانت أمام بلغاريا بنتيجة (2-0), لكنه غادر البطولة من الدور الأول.

- بطولة 1970: منتخب الأسود الثلاث بطل النسخة السابقة تمكن من الفوز على رومانيا بنتيجة (1-0), لكنه غادر البطولة من الدور الثاني مباشرة على يد ألمانيا الغربية في تكرار لنهائي البطولة السابقة بعد وقت إضافي بنتيجة (2-3).

- بطولة 1974: "السيليساو" بطل آخر مونديال تعادل أمام يوغسلافيا (0-0), ولم يستطع الحفاظ على لقبه لكنه حصد المركز الرابع.

- بطولة 1978: تعادلت الماكينات الألمانية في أول مباراة لها مع بولندا (0-0), لكنها غادرت البطولة من الدور الثاني.

- بطولة 1982: خسر "التانغو" الأرجنتيني أولى مبارياته في رحلة دفاعه عن لقبه أمام بلجيكا (0-1)، قبل أن يغادر البطولة في الدور الثاني.

- بطولة 1986: تعادل "الآتزوري" مع بلغاريا (1-1) في أول مبارياته بالبطولة, وتأهل للدور التالي, لكنه لم يستطع تخطيه وخرج من البطولة سريعا.

- بطولة 1990: للمرة الثانية في تاريخه وفي رحلة دفاعه عن لقبه يخسر "التانغو" أولى مبارياته وجاءت هذه المرة أمام الكاميرون (0-1)، وتأهل كأفضل ثالث للدور التالي ويواصل رحلته نحو الحفاظ على اللقب, لكنه اصطدم في النهائي بالماكينات الألمانية في تكرار للنهائي الفائت, إلا أنه خسر وحلّ وصيفا للبطولة.

- بطولة 1994: بدأ "المانشافت" البطولة بقوة لمحاولة الحفاظ على اللقب حيث فاز على بوليفيا (1-0) وتصدر مجموعته، لكن القطار توقف عند محطة الدور ربع النهائي بعدما أطاح به منتخب بلغاريا (1-2).

- بطولة 1998: يعود "السيليساو" من بعد طول غياب لمحاولة تكرار انجازهم بالفوز مرتين متتاليتين بالبطولة، ويحققون الفوز على اسكتلندا في أول مباراة لهم (2-1), ويشقّون طريقهم نحو النهائي, لكن فرنسا منتخب البلد مستضيف البطولة خطف الكأس منهم.

- بطولة 2002: في واحدة من أسوأ مشاركات حامل اللقب, حقق منتخب الديوك الفرنسية نتائج سلبية للغاية بمغادرته الدور الأول بهزيمتين وتعادل, وعدم تسجيل أي هدف، كما خسر أول مبارياته في مفاجأة مدوية أمام السنغال (0-1).

- بطولة 2006 : حاول المنتخب البرازيلي معاودة الكرّة مجددا بصفته حامل لقب النسخة السابقة, واستطاع الفوز في أول مبارياته على كرواتيا (1-0)، لكنه فشل مجددا وخرج من البطولة على يد فرنسا (0-1) من الدور ربع النهائي.

- بطولة 2010: وفي ظهور مخيّب أيضا لحامل اللقب خرج "الآتزوري" من الدور الأول متذيلا قاع مجموعته, بعدما تلقى هزيمتين وتعادلا، وكانت أولى مبارياته أمام باراغواي وتعادل معها (1-1).

 

البث المباشر