هندسة الإسلامية تحوز جائزة البنك الإسلامي للتنمية

غزة-الرسالة نت

حصلت كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية الأحد على جائزة البنك الإسلامي للتنمية للعلوم والتكنولوجيا لعام 1431هـ في الفئة الثالثة "مؤسسات البحوث العلمية المشهود لها بالإنجاز في الدول الأعضاء الأقل نمواً".

 

وهنأ رئيس مجموعة البنك أحمد علي في رسالة رسمية الكلية بحصولها على الجائزة، متمنيًا أن يكون منح هذه الجائزة لإحدى مؤسساتكم العلمية حافزًا للمؤسسات المماثلة في دولة فلسطين للعمل نحو تحقيق التميز في العلوم والتكنولوجيا".

 

وبموجب الفوز بهذه الجائزة تحصل الكلية على جائزة مالية كبيرة ودرع وشهادة، وذلك خلال فعاليات الاجتماع السنوي الـ35 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، والمقرر انعقاده بمدينة باكو بأذربيجان خلال نهاية يونيو القادم.

 

وعبر رئيس الجامعة الدكتور كمالين شعث عن اعتزاز الجامعة بحصول كلية من الكليات الرئيسة فيها على جائزة البنك الإسلامي للتنمية، مشيرًا إلى أن هذه المرة الثانية التي تحصل فها الجامعة على ذات الجائزة بعد حصول كلية العلوم عليها عام 2006.

 

وشدد على أن الحصول على هذه الجائزة في هذا التوقيت يؤكد على صمود الشعب الفلسطيني، "رغم كل ظروف الحصار الصعبة التي حالت دون التواصل مع المؤسسات العلمية الخارجية وما أسفرت عنه الحرب الأخيرة على غزة من تدمير 74 مختبرًا علميًا وهندسيًا تمكنت كلية الهندسة من الحصول على الجائزة".

 

وأثنى شعث على سجل الجوائز العلمية الوطنية والإقليمية والدولية التي حصل عليها أكاديميون وطلبة من كلية الهندسة.

 

بدوره، قدر عميد كلية الهندسة شفيق جندية جهود الكلية على مدار 18 عامًا من العطاء، واصفًا الحصول على هذه الجائزة بأنه "حصاد للتأسيس الخصب والمثابرة للمجالس التي تعاقبت على الكلية والعاملين فيها".

 

وأشار إلى أن الطلب الذي تم تقديمه لجائزة البنك ضمَ استمارة ترشيح, ومعلومات عن المؤسسة, والإمكانات البشرية المتوفرة في الكلية والبالغ عددها 136 عضو هيئة تدريس، إلى جانب إنتاج البحث العلمي للكلية والمقدر بحوالي 220 منتج علمي يتراوح بين الكتاب والبحث المنشور في مؤتمرات علمية ومجلات محكمة.

 

وبين جندية أن طلب التقدم للجائزة سلط الضوء على مساهمات كلية الهندسة العلمية في مجالات التكنولوجيا، والعلوم، والاقتصاد، والبيئة، والاجتماع، والتعليم الإلكتروني، إلى جانب التعاون الوطني والدولي المتعلق بالاتفاقيات وعلاقات الشراكة.

 

وحول التصور الذي قدمته الكلية للاستفادة من الجائزة حال الحصول عليها، قال جندية إن الكلية ستولي اهتمامًا لتحسين وتطوير المناهج والمختبرات الهندسية والكادر الأكاديمي، وعقد المؤتمرات وورش العمل المتخصصة، وتأسيس جائزة علمية للكادر الأكاديمي في الكلية.

 

البث المباشر