"فيديو ناحل عوز" أرهق إسرائيل

صورة من فيديو القسام خلال عملية الانزال
صورة من فيديو القسام خلال عملية الانزال

الرسالة نت - محمد العرابيد

لأول مرة في تاريخ الصراع الفلسطيني-(الإسرائيلي) تنشر كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس مقطع فيديو يظهر اقتحام عناصر "النخبة" موقعًا عسكريًا إسرائيليًا في حي الشجاعية شرق غزة عبر الأنفاق.

الفيديو يظهر عناصر القسام يخرجون من فوهة النفق باتجاه الموقع العسكري، دون أن تنتبه إليهم طائرات الاستطلاع والقوات (الإسرائيلية) المتمركزة داخل الموقع المحصن بأدوات الرقابة العسكرية المتطورة.

مقاتلو القسام لم يلقوا مواجهة من الجنود المتواجدين داخل الموقع، سواء قبل اقتحامه أو بعد تنفيذ الهجوم والانسحاب إلى النفق.

عملية "ناحل عوز" المصورة التي بثها القسام ضربت الروح المعنوية وأربكت الجيش، هذا ما أجمع عليها محللون وخبراء أمنيون في حديثهم لـ "الرسالة نت" حول تأثير عملية الإنزال على نفسية الجنود.

الخبير العسكري اللواء واصف عريقات يقول إن بث القسام العملية المصورة أثرت بصورة كبيرة على معنويات الجيش (الإسرائيلي) وقيادته السياسية والعسكرية.

ويوضح عريقات أن تنفيذ هذه العمليات من شأنه إضعاف الجبهة الداخلية لـ(إسرائيل)، الأمر الذي يؤدي إلى انهيار الجيش في أي معركة وأي مواجهة ميدانية مباشرة مع عناصر القسام.

ويضيف أن  تصوير العلمية يدحض الرواية (الإسرائيلية)، ويعزز صدقية المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، مشيرًا إلى "أن توثيق الهجوم يعتبر انتصارًا بحد ذاته".

ويعتمد الإعلام (الإسرائيلي) أسلوب التعتيم الإعلامي على خسائره ونتائج العمليات التي تشنها المقاومة بغزة، في محاولة منه لضبط الجبهة الداخلية والحفاظ على تماسك جيشه وشعبه.

ويتفق اللواء والخبير العسكري يوسف الشرقاوي مع عريقات، فيقول: "إن الهدف من بث القسام فيديو العملية يأتي لإظهار ضعف البنية العسكرية للجيش وعجزه على القتال من مسافة صفر، وهو ما يسعى إليه منفذو العملية من خلال الأنفاق".

ويؤكد أن مشاهد اقتحام الموقع وقتل الجنود تدب الذعر في صفوف (الإسرائيليين)، وتظهر قدرة عناصر نخبة القسام على اقتحام المواقع العسكرية لرابع أقوى جيش في العالم.

ويشدد الشرقاوي على أن القسام سيطر على أرض المعركة وهو ما بدا واضحًا خلال عملية الاقتحام. وقال: "نحن أمام نمط جديد من العمليات الجريئة التي تعتمد على أداء عالٍ من الدقة والتخطيط".

ويعود عريقات ليؤكد أن لدى عناصر القسام القدرة على اختراق المواقع العسكرية المحصنة بأدوات الرقابة، ويقول: "من استطاع أن يأخذ سلاح الجندي بإمكانه أسر جندي وأكثر".

وتساءل الكاتب الإسرائيلي في صحيفة "معاريف" العبرية "بن كسبيت" كيف استطاعت خلية من القسام التسلل عبر نفق إلى موقع "ناحل عوز"، وأجهزت على عدد من الجنود على الرغم من اكتشاف النفق وتدميره مسبقًا.

ويمتلك القسام آلاف من الكوادر البشرية المدربة والمستعدة للمواجهة، كما أنه يمتلك مجموعة من القادة العسكريين المتمرسين ميدانيًا، الذين أفرزتهم التجربة وخاضوا معارك مفتوحة في معركتي الفرقان والسجيل.

وأجبر إعلام المقاومة الفلسطينية الجيش (الإسرائيلي) على الاعتراف بخسائره البشرية والمادية في العمليات التي تنفذها المقاومة ضده.

البث المباشر