الصحة:48%من الأدوية في غزة رصيدها صفر

الرسالة نت- نور الدين صالح

قال الدكتور يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة في غزة "إن 48% من الأدوية والمستلزمات الطبية رصيدها صفر في مستشفيات غزة خلال الحرب وحتى اللحظة".

وأوضح أبو الريش خلال لقاء مع مسئول، الخميس، أن الوزارة ما زالت متوقفة عن إجراء العمليات الجراحية غير المستعجلة، نظرًا لكثرة الإصابات التي خلفها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبيّن أن حكومة التوافق الوطني ساهمت بإدخال وفدين طبيين لمساعدة الطواقم بغزة في عملها، وقدمت بعض الأدوية اللازمة للقطاع، مشيرًا إلى أنها لا تصل إلى الحد المطلوب.

وأكد وجود بعض الملفات التي تحتاج إلى إدارة، والتي تتمثل في الفجوة الناجمة من الحصار، تحتاج إلى بناء القدرات والبنية التحتية، وإصلاح ما تم تدميره خلال فترة العدوان، وملف التنمية.

وأشار إلى أن وزارته شكّلت لجان الطوارئ قبل بدء العدوان بأسبوع، ووزعت بعض اللجان الفرعية على محافظات غزة، لافتًا إلى أن الصحة واجهت تحديات وعقبات كبيرة خلال العدوان، وأهمها كثرة أعداد الشهداء والجرحى.

وتمثلت المشكلات الأخرى في انقطاع التيار الكهربائي وقلة الوقود ونقص المياه، خاصة بعد أن أصبحت المستشفيات مقرًا لنزوح بعض العائلات من المناطق الحدودية الشرقية، وعدم توفير الأمان للطواقم الطبية في الوصول إلى أماكن القصف لنقل الجرحى.

وكشف وكيل وزارة الصحة، أنه تم تحويل 500 حالة من الإصابات إلى الضفة المحتلة ومصر وتركيا والأردن وألمانيا.

واستنكر أبو الريش، استهداف الاحتلال للمستشفيات في غزة، واصفًا ذلك " بالانحطاط الأخلاقي وغير القانوني"، مطالبًا الجهات المسئولة بالوقوف عند مسؤولياتها.

البث المباشر