الوريث الوريث

تقرير أممي: الاحتلال يهدم ويوقف بناء الفلسطينيين

القاهرة – الرسالة نت

ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا) إن الإدارة المدنية الإسرائيلية وزعت اوامر بهدم ووقف بناء سكنات بالضفة الغربية في شهر مارس المنصرم بحجة عدم امتلاك اصحابها لتراخيص بناء.

وأوضح التقرير الذي وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة ان سلطات الاحتلال وزعت في الفترة الممتدة من 24 الى 30 مارس اوامر بوقف تشييد ثلاث مبان سكنية فى تجمع وادي السكاني في ’’خربة سمرا’’ الواقع في المنطقة ’’ج’’ بالضفة الغربية بحجة عدم الحصول على تصريح للبناء مما نتج عنه تعرض 19 شخصا من بينهم 12 طفلا لخطر التشرد.

كما امرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بهدم منزلين مأهولين ببيت لحم بحجة عدم وجود تصريح البناء معرضة بذلك 15 شخصا لخطر النزوح واقدمت على هدم  حوالي 57 بناية مملوكة للفلسطينيين في منطقة ’’ج’’، في حين تم هدم ثلاثة منازل بشكل ذاتي في القدس الشرقية منذ بداية العام الجاري.  ومن بين المضايقات التي يتعرض له الفلسطينون، سجل التقرير الدولي اغلاق السلطات الإسرائيلية لحاجز تفتيش ’’جيلو’’ ببيت لحم لمدة ثلاثة أيام وهو نقطة الدخول الرئيسية للفلسطينيين جنوب الضفة الغربية إلى القدس الشرقية وعدم السماح للحالات الطبية الفلسطينية بالدخول إلى القدس الشرقية عبر حاجز التفتيش.

وأشار التقرير الاممي الى اجراء القوات الاسرائيلية  اكثر من 40 عملية بحث داخل البلدات والقرى الفلسطينية أغلبها في شمال الضفة الغربية وبلغت الاصابات في صفوف الفلسطينيين الاسبوع الماضي 57 إصابة بينما اصابت قوات الاحتلال خلال هذا الاسبوع فلسطينيين في قطاع غزة احدهما طفل لا يتجاوز 15 عاما حالته  خطيرة كما اصيب اربعة اشخاص آخرين بجروح عندما فتحت القوات الإسرائيلية النار باتجاه المتظاهرين في ثلاثة مواقع منفصلة قرب الحدود في ذكرى يوم الأرض.

وتوغلت الدبابات والجرافات الإسرائيلية عدة مرات لعدة مئات من الأمتار داخل قطاع غزة وانسحبت بعد قيام بعمليات تجريف للأراضي واعتقلت 20 فلسطينيا  كانوا يجمعون ركام الأنقاض وأطلقت سراح 15 منهم بينما لا يزال خمسة محتجزين.

ولم يفلت الصيادون الفلسطينيون من هذه المضايقات حيث لا زالت السلطات الاسرائيلية تفرض قيودا على مناطق الصيد الواقعة ما بعد ثلاثة أميال بحرية. وقد فتحت هذا الأسبوع البحرية الإسرائيلية نيرانا تحذيرية باتجاه قوارب الصيد الفلسطينية في ثلاثة حوادث منفصلة أصيب في احداها صياد فلسطيني بجروح خطيرة والحقت أضرار بالغة بقاربه.

وذكر التقرير ان غالبية سكان قطاع غزة  يعانون من انقطاع الكهرباء لفترات تتراوح بين 8 و12 ساعة في اليوم نتيجة عمل محطة توليد الكهرباء بـ 38 بالمائة من طاقتها القصوى بسبب انخفاض كميات الوقود الصناعي الى القطاع.

 

 

البث المباشر