3000 طفل تعرضوا للاعتقال منذ بدء الانتفاضة

غزة- الرسالة نت  

اصدرت دائرة الإعلام في جمعية الأسرى والمحررين ’حسام’ تقريراً عن أوضاع الأطفال الأسرى, وذكر التقرير أن أكثر من 3000 طفل تعرضوا للاعتقال منذ اندلاع انتفاضة الأقصى في أيلول عام 2000.

وقالت الجمعية إن 320 طفلاً لا زالوا يقبعون في السجون ومراكز التحقيق والتوقيف الإسرائيلية، مؤكدة أن أكثر من 250 أسيراً كانوا أطفالاً لحظة اعتقالهم وتجاوزوا سن 18 عاماً في السجن.

تعذيب الأطفال

وتحدث التقرير عن تعرض الأطفال الأسرى للعديد من الاعتداءات والانتهاكات، موضحاً أن الضرب في جميع أنحاء الجسم والشتائم والإهانات ولسع السجائر وحرمانهم من النوم لساعات طويلة ومنعهم من استبدال ملابسهم وشد الأصفاد على أيديهم وأرجلهم والاعتداء عليهم بالسكاكين والشفرات، تعتبر من الأمور اليومية التي تمارس ضدهم.

وجاء في التقرير أيضاً أن التعذيب لا يقتصر فقط على ذلك بل يلجأ المحققون الإسرائيليون إلى اتباع أساليب قذرة، كصب مياه باردة جداً على الأسرى الأشبال يتبعونها بمياه ساخنة ووضع أكياس على رؤوسهم وإطلاق أعيرة بلاستيكية صغيرة عليهم.

وأشار التقرير إلي أن العديد من الأطفال الأسرى تحدثوا إلى محاميهم عن اقتحام جيش الاحتلال لغرفهم وتخويفهم بعد قطع التيار الكهربائي.

وقالت الجمعية إن سلطات الاحتلال جعلت من قتل الأطفال واعتقالهم أول بنودها على الرغم من أن الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وتحديدا اتفاقية حقوق الطفل شددت على توفير الحماية للأطفال وحياتهم ولفرصهم في النمو.

وعن ظروف السجن والاعتقال قالت الجمعية إن الأطفال يعانون من ظروف احتجاز قاسية وغير إنسانية تفتقر للحد الأدنى من المعايير الدولية لحقوق الأطفال وحقوق الأسرى.

وبينت أن حكومة الاحتلال تفرض أحكاما قاسية وغرامات باهظة على الأطفال عن عمد، لافتة إلى وجود طفل حكم عليه بالسجن 12 عاما وثلاثة 14 عاما.

وأشارت إلى وجود 60 طفلا مريضاً، مؤكدة أنهم محرومون من الرعاية الصحية والعلاج الطبي المناسب.

 

 

البث المباشر