12 فبراير موعدًا لإعادة محاكمة صحفيي الجزيرة

صحفيو الجزيرة الذين تم اعتقالهم
صحفيو الجزيرة الذين تم اعتقالهم

القاهرة – الرسالة نت

قال المحامي مصطفى ناجي اليوم الأحد إن السلطات المصرية حددت 12 فبراير شباط موعدا لبدء إعادة محاكمة اثنين من صحفيي شبكة الجزيرة الإخبارية المحتجزين لديها.

وأكدت قناة الجزيرة الإنجليزية التي يعمل بها الصحفيان على موقعها الالكتروني ما قاله مصطفى ناجي محامي الصحفي المصري باهر محمد لرويترز.

وكانت محكمة مصرية عاقبت محمد إلى جانب الاسترالي بيتر جريست والمصري الكندي محمد فهمي العام الماضي بالسجن لمدد تتراوح من سبعة إلى عشرة أعوام بتهم من بينها نشر أكاذيب لمساعدة منظمة إرهابية في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وأمرت محكمة النقض الشهر الماضي بإعادة محاكمتهم.

وأفرج عن جريست الأسبوع الماضي بعد احتجازه لنحو 400 يوم ورحل إلى بلاده بموجب قانون أصدره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نوفمبر تشرين الثاني. ويسمح القانون بترحيل الأجانب المحبوسين أو ممن يحاكمون على ذمة قضايا لبلادهم إذا اقتضت المصالح العليا للبلاد ذلك الأمر.

وقال مسؤولو أمن في مصر إنه من المحتمل الإفراج عن فهمي قريبا وترحيله إلى كندا لكن خطيبته قالت لرويترز يوم الأحد إن لا معلومات لديها عن إطلاق سراحه.

وتتهم السلطات المصرية شبكة الجزيرة ومقرها قطر بأنها ناطقة بلسان جماعة الإخوان المسلمين التي أزاحها الجيش من السلطة عام 2013. وتنفي الجزيرة هذه المزاعم.

واعتقل الصحفيون الثلاثة في ديسمبر كانون الأول 2013 وقالوا إنهم كانوا فقط يؤدون عملهم.

وأثار اعتقالهم انتقادات من جماعات لحقوق الإنسان للحكومة بأنها تسعى لمصادرة الحريات التي اكتسبها المصريون عقب انتفاضة 2011 الشعبية التي أطاحت بحسني مبارك.

البث المباشر