(إسرائيل) الأكثر ابتهاجًا بقرار اعتبار حماس "إرهابية"

عاموس يدلين مستشار الأمن القومي (الإسرائيلي)
عاموس يدلين مستشار الأمن القومي (الإسرائيلي)

الرسالة نت -ترجمة خاصة

لاقى اعلان القضاء المصري باعتبار حركة حماس، "منظمة إرهابية" رواجًا كبيراً لدى وسائل الاعلام العبرية، فيما اعتبره محللون إسرائيليون بأنه قرار يسعد (إسرائيل) كثيرًا.

وعبّرت اذاعة "ريشت بت" العبرية عن سعادتها بالقرار المصري لأنه يخرج حماس من تصنيفها بأنها تقاتل (إسرائيل) فقط، ويؤكد أنها "منظمة إرهابية" تخلت عن العمليات داخل الأراضي المحتلة لتواجه الدول العربية.

وزعمت الإذاعة العبرية أن حماس متهمة بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، بالإضافة لتمويل وتدريب كوادرها بما ينبئ عن أنها تخلت عن قضيتها الأساسية في مواجهة الاحتلال (الإسرائيلي) ودعم القضية الفلسطينية.

وأشارت الاذاعة إلى أن (إسرائيل) مطمئنة للقرار كونه يعتبر أن حماس تهدف للنيل من أمن مصر واستقرارها، حسب زعمها.

من ناحية أخرى، أشاد عاموس يدلين مستشار الأمن القومي (الإسرائيلي) الأسبق والمرشح عن حزب "المعسكر الإسرائيلي" بقرار القضاء المصري، مؤكداً أنه ينطوي على أهمية كونه لا يفصل بين الجناح العسكري لحركة حماس وجناحها السياسي ضمن التصنيف "الإرهابي".

ودعا يدلين (إسرائيل) الاستمرار بالعمل مع مصر وجهات معتدلة أخرى لتشكيل حلف إقليمي ضد العناصر المتطرفة.

وقال المحلل الأمني والسياسي للإذاعة العبرية، يوسى نيشر، محرر الشئون شرق أوسطية بالإذاعة: "القرار المصري في غاية الأهمية (لإسرائيل)، فهو يأتي في وقت يضيق الخناق بشكل كبير على حركة حماس من قبل النظام المصري".

وطالب نيشر، الحكومة (الإسرائيلية) باتخاذ مزيد من الاجراءات للضغط على حركة حماس والتضيق عليها، زاعمًا أن هذا القرار يمهد لنزع سلاح حركة حماس.

وقضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، السبت، قرارًا باعتبار حركة حماس "منظمة إرهابية"، وسبق للمحكمة ذاتها أن أصدرت الحكم ذاته على كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

البث المباشر