أنباء عن صياغة اتفاق بشأن نووي إيران اليوم

من جلسات المفاوضات الماراثونية بلوزان بسويسرا
من جلسات المفاوضات الماراثونية بلوزان بسويسرا

لوزان - الرسالة نت

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه جرى التوصل إلى اتفاق بشأن جميع القضايا الرئيسية المتعلقة بملف إيران النووي، مشيرًا إلى أنه ستجري صياغته على مدى الساعات القليلة المقبلة، وربما خلال نهار الأربعاء.

وقال لافروف من لوزان بسويسرا: "يمكن للمرء أن يقول بثقة كافية إن وزراء الخارجية توصلوا لاتفاق عام، على جميع الجوانب الرئيسية لتسوية نهائية لهذه المسألة"، موضحًا أن خبراء سيعكفون على وضع التفاصيل الفنية للاتفاق بحلول نهاية يونيو/ حزيران المقبل.

وأضاف: "الاتفاق المحتمل يشمل إجراءات للرقابة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية على برنامج طهران النووي، وخطوات لرفع العقوبات عن إيران".

ومن جهته قال مراسل الجزيرة في لوزان عيسي طيبي إن المفاوضين سيبدؤون اليوم الأربعاء صياغة الاتفاق بشأن ملف إيران النووي.

نفي دبلوماسي

وعلى الطرف المقابل، نفى دبلوماسي قريب من المفاوضات في وقت مبكر اليوم الأربعاء ما نقل عن التوصل لاتفاق بشأن جميع المسائل الرئيسية في المحادثات بين طهران والقوى العالمية الست.

وأضاف الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته -في حديث لوكالة رويترز- أن "هذا غير صحيح".

أما وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فأكد في تصريح للصحفيين أن "تقدما مهما" قد تحقق في المفاوضات، معربا عن أمله بأن يتم التوصل إلى اتفاق اليوم الأربعاء.

ويأمل ظريف بأن تتمكن طهران والقوى العالمية الست من البدء بصوغ اتفاق سياسي أولي اليوم الأربعاء، "وسوف نبدأ بعدها بصياغة الاتفاق النهائي الذي سيولد قبل نهاية يونيو/ حزيران".

ومن جانبها أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف أن الوفود المفاوضة حققت ما يكفي من تقدم، بما يستحق بقاءها لمواصلة التفاوض الذي تجاوز المهلة النهائية التي كان آخرها أمس الثلاثاء، لكنها تداركت أنه لا يزال العديد من المواضيع الصعبة.

وكان الناطق باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، قال في لوزان إن أوجه الاختلاف وصلت إلى الحد الأدنى, وإن قدرا من التقارب يتحقق مع كل اجتماع.

البث المباشر