شركة الكهرباء تنفذ مشاريع حيوية بالشمال

غزة- الرسالة نت

نفذت شركة توزيع الكهرباء عدد من المشاريع الحيوية في شمال قطاع غزة وذلك ضمن خططها التطويرية المتواصلة التي تهدف إلي إعادة بناء ما دمره الاحتلال ومواصلة العمل من أجل تطوير وتحسين خدمة الكهرباء لكافة مناطق القطاع ،

وقال مدير عام الشركة م . سهيل سكيك أن المشاريع المنجزة والأخرى قيد الانجاز تنوعت ما بين مشاريع تطويرية ومشاريع إعادة اعمار ومشاريع صيانة  ، مشيراً إلي أنها جاءت بعد دارسة مستفيضة أجرتها الشركة بغية تحديد احتياجات وأولويات مناطق قطاع غزة وخاصة تلك التي تعرضت لعدوان مركز من قبل الآلة الحربية الإسرائيلية خلال الحرب الأخيرة ،

 وأوضح م . سكيك بأن تلك المشاريع  تنوعت ما بين تطوير شبكات الضغط العالي وتركيب محولات جديدة وإعادة  تأهيل وصيانة شبكات ومحولات قائمة ،  بالإضافة إلي تأسيس شبكات لمناطق سكنية جديدة كانت تفتقر لتلك الخدمة .

وأكد بأن هذه المشاريع ساهمت في حل كم كبير من المشاكل المتعلقة بالكهرباء وهو ما لاقي قبولا عند المواطنين الذين لمسوا تحسناً كبيرا علي مستوي الخدمة الكهربائية وتقليل حجم الأعطال ، وزيادة مرونة الشبكة بحيث بات من الممكن توزيع المتوفر من الكهرباء علي المواطنين بالتساوي .

وأشار مدير عام الشركة إلى أن الشركة تعكف حاليا علي استكمال إنجاز عدد من  المشاريع الحيوية التي تخدم مناطق متفرقة في الشمال من بينها مشروع تركيب محول في منطقة "الشيماء" غرب مدينة بيت لاهيا ، وأفصح كذلك عن عدة مشاريع مستقبلية تنوي الشركة تنفيذها في المرحلة المقبلة ، منها مشروع خط ضغط عالي يربط منطقة الجمارك في بيت لاهيا بمدينة الشيخ زايد ، ومشروع صيانة وإعادة تأهيل خط الضغط العالي ( خط البحر ) القادم من داخل الأراضي المحتلة عام 1948، بالإضافة إلي عدد من المشاريع الاخري  .

كما أكد م . سكيك علي أن الشركة نفذت منذ مطلع العام المنصرم 2009 م وحتى منتصف أبريل 2010 م ،  58 مشروعاً في شمال قطاع غزة ، بواقع 48 مشروعا خلال العام 2009 م و10 مشاريع منذ مطلع العام 2010 م وحتى منتصف شهر أبريل من العام نفسه ، وأوضح بأن مشاريع العام 2009 م ، كانت عبارة عن 10 مشاريع تطويرية من بينها 5 مشاريع كبري ، بالإضافة إلى 20 مشروع إعادة إعمار كان الهدف منها تعويض ما دمرته الآلة الحربية الإسرائيلية ، و 18 مشروع صيانة ، أما المشاريع التي نفذت منذ مطلع العام الحالي ولغاية منتصف أبريل 2010 م فهي 5 مشاريع تطويرية منها مشروع كبير ، و5 مشاريع صيانة استهدفت شبكات التوزيع وعدد من المحولات .

يذكر بأن الشركة نفذت خلال العام المنصرم 2009 م   (442) مشروع في قطاع غزة بتكلفة (4,168,630) دولار أمريكي ، وهي بصدد إنجاز عدد آخر من المشاريع خلال الفترة القادمة رغم الأزمة المالية التي تمر بها ، كما إنها انتهت من إنجاز دراسات ومخططات لمشاريع حيوية في قطاع غزة ولكنها بحاجة إلي ممولين ليتم تنفيذها .

البث المباشر