اتفاق بين الكوريتين على نزع فتيل التوتر

مسؤولون رفيعو المستوى من الكوريتين أثناء محادثاتهما هذا الأسبوع في بانمونجوم
مسؤولون رفيعو المستوى من الكوريتين أثناء محادثاتهما هذا الأسبوع في بانمونجوم

سول - الرسالة نت

توصلت كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية إلى اتفاق لنزع فتيل التوتر الذي كاد يؤدي إلى اندلاع نزاع مسلح في شبه الجزيرة الكورية، وذلك بعد يومين من المفاوضات، وفق ما أعلن مساء الاثنين بيان مشترك.

وقال مستشار الأمن القومي في كوريا الجنوبية كيم كوان جين، إن بيونغ يانغ وافقت على "الإعراب عن أسفها" لانفجار لغم على الحدود أدى إلى إصابة جنديين كوريين جنوبيين، في حين التزمت سول بالكف عن استخدام مكبرات الصوت على الحدود التي تبث دعاية ضد الجارة الشمالية.

وكانت كوريا الجنوبية أعلنت في وقت سابق أنها لن توقف البث الدعائي بمكبرات الصوت على الحدود مع كوريا الشمالية إذا لم تقدم بيونغ يانغ "اعتذارا واضحا" عن سلسلة الاستفزازات الأخيرة.

وصرح كيم للصحفيين، أن الجانبين توافقا أيضا على العمل من أجل استئناف عملية جمع شمل العائلات التي فرقتها الحرب الكورية (1950-1953) اعتبارا من الشهر المقبل، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا بغرض تحسين العلاقات.

وترأس المفاوضات-التي بدأت السبت الماضي في بانمونجوم الحدودية- كيم كوان جين من الجانب الجنوبي، ومستشار الأمن القومي بكوريا الشمالية هوانغ بيونغ سو الذي يعتبر الرجل الثاني في النظام وأحد أقرب مساعدي الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

الجزيرة نت

 
البث المباشر